الأربعاء، 19 يونيو 2013

مشروع محتمل لمورينهو : ديفيد لويز لاعب وسط ؟




بسم الله الرحمن الرحيم ..








"  انا احب لويز , و هو مازال امامه طريق كبير , يملك مجالا كبيرا للتطور و سوف يصبح من اللاعبين الرئيسيين في أوروبا و العالم , لكن هذا لا يعني انه سيأتي الى مدريد هذا العالم , هو لاعب ذو امكانات رائعة ولكن سعر اللاعب باهض جدا ، و بعد الاموال التي أنفقها مدريد في العام الماضي (موسم بلغريني) لن يكون بمقدورنا الاستمرار بنفس الطريقة ، الصفقة صعبة لأن بنفيكا يطلب سعر كبير لذلك هو لن يأتي هذا العام "

مورينهو  28-7-2010


" سيكون  شي رائع بالنسبة لي  العمل مع ماتا وهازارد وأوسكار وكذلك لويز " .. 

مورينهو   6-3-2013


بدأت بهذين التصريحين متعمدا حتى لا اخوض في قضية استمرار ديفيد لويز في تشيلسي لأنها بالنسبة لي قضية محسومة ولن يخرج لويز إلا تحت نطاق ضيق كاحتمالية خروج أي نجم من أي فريق . 



ديفيد لويز لاعب وسط  ؟ 




مايميز لويز انه لاعب متعدد الاستخدامات ، يجيد اللعب في مركز قلب الدفاع ويلعب كذلك في مركز المحور Box To Box ومورينهو في الأصل يميل لفكرة اللعب بـ 11 لاعب على الورق وعلى ارض الملعب يجب ان يكون العدد أكبر ، لتعدد استخدامات اللاعبين واشراكهم في أكثر من مركز : لا أريد لاعب يلعب في مركز واحد فقط ) ريال مدريد على سبيل المثال يملك ظهيرين على الجانب الأيسر (مارسيلو - كونتراو) مورينهو لايعترف بهذا فهو أشرك سبعة لاعبين في هذا المركز اما لاصابة الاثنين أو للايقاف أو لانخفاض مستواياتهم بعد العودة من الاصابة بمعنى وفق ظروف الفريق أو لأسباب تكتيكية  ، مع كاليخون لعب كظهير أيسر ومهاجم وجناح أيمن ، رونالدو لعب كجناح أيمن وأيسر ومهاجم ، بنزيما لعب كجناح وكمهاجم وفي مركز أوزيل في صناعة اللعب حتى ، والأمثلة كثيرة وكلها تخدم ما يعشقه المو في التكتيك وهو عنصر المفاجأة  .


بين ديفيد لويس ولاعبي الوسط :

* قطع الكرات : 
هناك نوعين (Tackle) وهي قطع الكرة بالانزلاق أو الالتحام البدني ، والنوع الآخر وهو ( Interception ) وهو قطع الكرة عن طريق اعتراض تمريرة أو مراوغة ،  في الحالتين يتطلب وجود لاعب يتميز بالتركيز العالي لتجنب الأخطاء أو الوقوع في الاصابات وقوة بدنية تسمح باعتراض وقطع الكرات وخصوصا في النوع الأول .

ديفيد لويز : معدل قطع الكرات هي 2 في كل مباراة يلعب فيها كمحور ويعترض بمعدل 3.37 .

لامبارد :  معدل قطع الكرات : 1.2  ويعترض بمعدل 0.9 .

راميريز :  معدل قطع الكرات : 3.2  ويعترض بمعدل 1.6

ميكيل :  معدل قطع الكرات : 2.3  ويعترض بمعدل 1.5 .

روميو : معدل قطع الكرات : 1 ويعترض بمعدل 1.3 .

** احصائية روميرو في اربع مباريات فقط لذلك لااعتبرها دقيقة لقلة المشاركة .


* المنافسة على الكرة : 




نلاحظ ان ديفيد لويز هو افضل لاعبين تشيلسي في Tackling نسبة نجاحه فيها وصلت لـ 90% ، لويز هو من حصل على اقل نسبة نجاح في الاستخلاص الارضي أو بما يسمونها المبارزة الأرضية ، بينما هو الثالث في الاستخلاص الهوائي بعد رميرو وراميريز .






صورة حرارية لتحركات ديفيد لويز كلاعب وسط في مباراة سوانزي ، لويز قطع 4 كرات من أصل خمسة واعترض ثلاث كرات وفاز بثمانية احتكاكات رأسية من أصل ثمانية ، تحركاته في الصورة هنا ملئت الملعب وتظهره كمحور box to box وبشكل رائع .




* الاحتفاظ بالكرة والتمرير :


دقة التمرير هنا يتفوق فيها ميكيل على الجميع ، وهذه احدى مشاكل لويز في الوسط ، لويز يفقد الكرة كل خمس دقائق بينما ميكيل يفقد الكرة كل 9 دقائق .

معدل طول التمرير مع ديفيد لويز يصل لـ 23 متر ، ميكيل 17 م ، لامبارد 17 م ، راميريز 16 م .

معدل عدد التمريرات مع ديفيد لويز يصل الى 50.5 تمريرة في المباراة ، ميكيل : 53 تمريرة ، لامبارد : 42.9 ، راميريز : 37 تمريرة .

معدل التمرير الطولي مع ديفيد لويز يصل الى 5.2 في كل مباراة ، ميكيل : 3.3 ، لامبارد : 3.2 ، راميريز : 1.8 تمريرة طولية في كل مباراة .


* معدل صناعة الهجمات والفرص :

ديفيد لويز : 0.7 في كل مباراة ، مجموع ما صنعه من الفرص أمام المرمى 21 فرصة  .
لامبارد : 1.1 في كل مباراة ، مجموع ما صنع يقارب 31 فرصة .
ميكيل : 0.3 في كل مباراة ، مجموع ما صنع 7 .
راميريز : 0.6 في كل مباراة ، مجموع ما صنع 20 .

بالدقائق :
ديفيد لويز يصنع بمعدل كل 50 دقيقة .
لامبارد في كل 59 دقيقة .
ميكيل في كل 218 دقيقة .
راميريز في كل 140 دقيقة .

* التسديد والتهديف :

لامبارد يتفوق على الجميع بمعدل 2.8 تسديدة في كل مباراة بدقة تصل الى 58% وكذلك يتفوق بعدد الأهدف 15 هدف ، لويز معدل التسديد 1.9 وبدقة 35% وسجل هدفين ، معدل التسديد لراميريز هو 1 وبدقة 48% وسجل 5 اهداف ، ميكيل يملك المعدل الأقل 0.5 وبدقة 0% من ستة تسديدات فقط كلها كانت خارج المرمى ولم يسجل أي هدف .










هل اللعب بلويس كلاعب وسط مخاطرة ؟

هي تجربة قد تنجح بنسبة كبيرة كما رأينا من الاحصائيات ، ربما يكون ديفيد لويز هو فيدال تشيلسي ، فيدال بدأ كمدافع وتحول للظهير الأيسر كحالة طارئة بسبب اصابة الظهير الأساسي لبايرن ليفركوزن ، وبمرونة هاينكس التكتيكية تحول فيدال الى مركز الوسط واليوم هو افضل محور في العالم .  
لذلك اعتقد أن خيار ديفيد لويز ربما ينجح معنا كلاعب وسط box to box ، هو على الارجح خيار أكثر من ممتاز كلاعب وسط عند الطوارئ وربما ينجح كذلك في مركز الظهير ، في النهاية اعتقد انه أفضل لاعب وسط دفاعي في تشيلسي متاح حاليا وربما سيكون بافضل حال لو لعب تشيلسي بـ 4-3-2-1   أو تعاقد مع محور دفاعي صلب مثل فيدال أو دي روسي أو لارس بيندر ، ربما سيكون رائع لو تعاقد تشيلسي ايضا مع محور صانع العاب خلفي (مثل نوعية ألونسو الريال - بيرلو اليوفي ) . 
في المباريات التي تتطلب قوة بدنية وتعزيز لكثافة الوسط لويز سيكون قاطع مميز لهجمات الخصم ، بالاضافة الى أن لويز جيد في المساندة الهجومية فهو الأول في صناعة الفرص بمعدل 50 دقيقة لكل فرصة  ويعشق التمرير الطولي وصناعة الفرص من الخلف وهذا يمكن تطويره لتكون قدمه محطة لبناء الهجمات المرتدة الخاطفة ، بالاضافة الى خيار التسديد .
لذلك اعود للسؤال : هل هي مخاطرة ؟ 
اقول لا ،، هي تجربة ممتعة وربما تقودنا لاكتشاف عظيم . 





نراكم على خير .. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق