الاثنين، 1 أبريل 2013

قراءة فنية في دورتموند


قراءة فنية في دورتموند 
(ترجمة شخصية)








النظام الدفاعي :

استعادة الكرة بأسرع وقت ممكن عن طريق الضغط المباشر بعد فقد الكرة . 

- شكل النظام الدفاعي :
- 1-4-1-4 مع دفاع عالي بالقرب من الدائرة ، عند الضغط يقوم الفريق بالتقارب بين الخطوط على مدار 25 متر تقريباً بهدف الحصول على أكبر قدر ممكن من الكثافة العددية وفي أقصر وقت ممكن . 


- الفريق بشكل عام أغلب افراده يجيد قطع الكرات . 


الطريقة : 

- عند فقد الكرة أثناء الهجمة : يقوم اقرب لاعب بالضغط المباشر والتضييق على الخصم ويتابعه ويقوم أقرب لاعب بالمساندة وقطع الكرة .

- المحاور يقومون بالتمركز خلف الخط الهجومي لمنع الهجمات المرتدة .

- عندما يبدأ الخصم ببناء الهجمة عن طريق الظهير الأيمن كمثال يقوم ( صانع اللعب و الجناح الأيسر ) بالتوجه بشكل مباشر ومحاولة التغطية عليه ومحاصرته وعدم اعطاءه الوقت والفرصة لتمرير الكرة ، الجناح الأيمن يتحرك الى منطقة الوسط الفارغة و الى المنطقة المتَوقع ان يمرر المدافع الكرة اليها ، المحور الهجومي يقوم بالتقدم قليلاً للتغطية على المنطقة الفارغة التي تقع بين الجناح الأيسر والوسط لتغطية لاعبين الخصم والمساحة التي من الممكن ان يمرر المدافع الكرة اليها ، نتيجة للسرعة والضغط المباشر وعدم وجود حلول للمدافع يقوم باللعب بالكرات الطولية العشوائية .

- الأجنحة تقوم بالضغط على ظهير الخصم ( في حالة كان جناح الخصم يتراجع ويحصل على الكرات تكون مهمة الجناح هي ايقاف جناح الخصم والضغط عليه فالأولوية هي ايقافه أكثر من الظهير ) 

- عندما يتقدم الخصم صانع اللعب يتواجد في منتصف منطقة الوسط للضغط واغلاق المساحات بالاضافة الى ميزة الزيادة العددية .

- عندما يكون الخصم في منطقة دورتموند يقوم المحور الهجومي بالضغط المباشر عليه بينما يقوم المحور الدفاعي بالتراجع الى المنطقة التي تقع أمام قلوب الدفاع لتغطية المساحات واللاعبين ويتصرف بعد ذلك وفق ما يراه اذا استطاع الخصم تجاوز العقبات المفروضة عليه . 

- من مهام المحور الهجومي مراقبة المساحات خلف الاجنحة عند الهجوم وتقديم التغطية الكاملة . 

- قلوب الدفاع يقومون يتغطية العمق ويتركون الاظهرة تقوم بدور الضغط على الخصم والمراقبة الفردية في المناطق البعيدة عن منطقة الجزاء .

- قلوب الدفاع مميزين جداً في الرأسيات .



نقاط الضغط الموجودة في الدفاع : 



- الظهير الأيمن بيسيك كثيراً مايفقد موقعه ، وكثيرا ما يقوم مهاجمين الخصوم بالتواجد خلفه لوجود المساحات التي يتركها .


- الهجمات المرتدة عن طريق الكرات الطولية خطيرة جداً لتقدم الأظهرة .

-اللعب القُطري : غالباً ما يتراكم لاعبي الفريق الى جهة واحدة وهذا يترك مساحات شاسعة لجناح الخصم المعاكس بالاضافة الى تقدم ظهير الخصم للتقدم واستغلال المساحات ومساندة الجناح .



طريقة التحول الى الهجوم بشكل عام : 



- تسليم الكرة الى منطقة العمق البعيدة عن منطقة الجزاء ( وبالتحديد الى المنطقة التي تقع بين المدافعين وبين الوسط ) , دورتموند يقوم بالاعتماد على هذه المنطقة لبناء الهجمات عن طريق الاعتماد على تحركات صانع اللعب والاجنحة لزيادة الكثافة العددية في المنطقة .


- قلب الدفاع وخصوصاً هوميلز أو أحد لاعبي المحور يقوم بتحديد اتجاه الهجوم عن طريق تحديد اتجاه تمرير الكرة الى المهاجمين ، معظم التمريرات ارضية وعمودية ومتوسطة المسافة . 

- عن طريق قطع الكرة في هذه المنطقة ( منطقة العمق ) والقيام بعملية هجومية سريعة وخاطفة . 



- عندما يستخدم الخصم محور واحد : 



- صانع اللعب يقوم بالتراجع قليلاً الى منطقة الوسط ويقوم بالضغط عليه ويقوم المحور للخروج من الوضع بالتحرك وهذا سيترك مساحة في الوسط بالامكان استغلالها , يقوم الجناح بالتوجه للمنطقة ويقوم المحور بالتقدم واستغلال المساحة للتمرير الى المناطق الامامية والانتقال الى المرحلة النهائية في الهجوم . 


- في حالة كان ظهير المنافس يتابع الجناح سيكون بمقدور الظهير التقدم واستغلال المساحة الكبيرة التي يتركها وسيبقى هناك خيارين للمهاجمين في استقبال الكرة ( اما عن طريق المحور المتقدم أو الظهير )



- عند مواجهة محورين : 



- الأجنحة تنظم الى صانع اللعب في الوسط ليشكلوا زيادة عددية في الوسط ( 3 مقابل 2 ) وفي حال كانت اظهرة المنافس مطالبة بمراقبة الاجنحة سيترك هذا مساحة للأظهرة لاستغلالها بالتقدم ، صانع اللعب أحيانا يميل الى الجناح وعادة ما يقوم باستلام الكرة في منطقة الجناح .



المرحلة النهائية للهجوم :



- الجناح يركض باتجاه منطقة الجزاء ويمرر زميله من أجل التسديد . 


- في غالب الاحيان الفريق يلعب ون تو بين ثلاث لاعبين لانهاء الهجمة .

- تمريرة حاسمة من العمق الى المهاجم . 

- لاعب الوسط يقوم كثيراً بالتسديد من خارج المنطقة . 

- الظهير المتقدم يقوم بالعرضيات أو بالتمرير الى الجناح داخل منطقة الجزاء .

- غالباً يتمركز 4 لاعبين ( صانع اللعب ، الاجنجة . المهاجم ) في وسط منطقة الجزاء للعرضيات والتمرير القصير ومن اجل فتح المساحات للاظهرة للتقدم والتسديد .



عملية الهجوم السريع أو الهجمات المرتدة 



- غالباً ما تكون قبل الانتشار الدفاعي للخصم . 



- التمرير الى ليفادونسكي الذي يحتفظ بالكرة ويمررها الى الجناح

- الجناح ينطلق بمهارته الى منطقة الجزاء ويتقدم معه ثلاثة لاعبين ( صانع اللعب ، ليفادونسكي ، الجناح ) وأحيانا مع الاظهرة التي تتقدم بشكل عمودي باتجاه منطقة الجزاء . 

- معظم الحالات الجناح يمرر من اجل انهاء الهجمة . 

- اللاعبين يملكون سرعة عالية ويتواجد داخل منطقة الجزاء 3-4 لاعبين . 

- غالباً الهجوم يكون عن طريق الجناح الأيمن ويضم غوتزه وبيسيك الظهير الايمن 

- ليوناسيكفي لايملك الجودة الكافية في الرأسيات ، التمريرات الطولية ليست خيار جيد 
بالنسبة له ايضاً . 

- دورتموند فريق يجيد لاعبوه التحرك بدون كرة .




.. نراكم على خير .. :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق