الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

قانون أوسكار ..







" سأخالف كل من يقول بأن أوسكار ليس هو أفضل لاعب في تشيلسي منذ بداية الموسم ، ما أريده الآن هو أن أبني خط الوسط من أوسكار ثم أريد لاعبين اثنين على جانبي أوسكار يتكيفون معا ويتعلموا كيفية القيام بأشياء لم يكونوا على استعداد للقيام بها " .. 
جوزيه مورينهو 
21/9/2013



تصريح مجنون ! مليئ بالثقة لامكانيات لاعب في بداية العشرينات !
أوسكار لاعب موهوب لاشك .. واعجاب مورينهو باللاعب ومفاوضته ايام ما كان مدرب للريال دليل على امكانيات كبيرة تختفي غالبا فيمن يرى النجومية في التهديف واللمسة ماقبل الأخيرة .. 


أولا :: لنفهم ماذا يريد مورينهو في تشيلسي بشكل مختصر :

" سهل جدا أن تدرب فريق وتعمل بنفس الطريقة ، ربما تشتري لاعب أو اثنين يعملون بشكل أفضل ولكنك في النهاية ستعمل بنفس الأسلوب والطريقة وهذا لايعجبني ، أصعب شيء عندما ترغب بتغيير طريقة اللعب والنظام الذي اعتاده اللاعبون لسنوات ، في تشيلسي لم تعجبني طريقة اللعب ولم تعجب النادي ، سنقوم بالتغيير وسنلعب بنمط مختلف ..، أعرف أن الجميع ينتظر النتائج الجيدة وأنا كذلك أطمح لمستوى عالي ، بعض الأندية لايمكن أن تنتظرك لثلاثة أو خمس مواسم ليكون لديك هذا الفريق ، لذا علينا أن نسرّع العملية بدون أن نغير في قناعاتنا شيء ، عملنا لن يتغير كذلك

-  تشيلسي مع مرور تقريبا 12 مباراة لعب بأكثر من  تشكيل فني ولعب بأكثر من طريقة (دفاع المنطقة والدفاع المتقدم + الضغط العالي +اللعب المباشر و الاستحواذ مع اللا مركزية في الوسط) أوراق تكتيكية متنوعة ومؤشر يدل على رغبة المدرب في البقاء طويلا في تشيلسي ، صحيح أن هناك الكثير من المشاكل والأخطاء والاحباط لكنها البداية والبناء صلب والمستقبل كبير جدا وخصوصا أن معدل الأعمار صغير وتحت عين مدرب من أعظم المدربين في تاريخ اللعبة ..  

- ازدواجية الأداور الدفاعية والهجومية في كل المراكز واحدة من أهم عناصر النظام الجديد في تشيلسي وأحد أسباب وجود ماتا على الدكة :
( الفريق سيكون متطور عندما أرى ماتا و أوسكار يلعبون معا في الوسط ، أريد ذلك لكن لفعل هذا على ماتا أن يتكيف مع الطريقة الجديدة التي نرغب بالقيام بها ، عليه أن يكون أكثر اتساقا وعندما يفقد الفريق الكرة عليه حمل المسؤولية والمشاركة ، أوسكار في مركز 10 يظهر كلاعب مبدع وعندما نهاجم هو عدّاء وفي نفس الوقت هو يقوم بالضغط على حامل الكرة  بشكل رائع ) .




صورة حرارية للأماكن التي يتحرك فيها أوسكار في البريمرليغ



ماذا يريد مورينهو في الوسط ؟ 




الذي يريده مورينهو هو أن مثلث الوسط يجب أن يكون متوازن دفاعيا وهجوميا ، ولذلك اتوقع تغييرات في مركز المحور الدفاعي (ممكن في يناير حتى) المهم هو أن ما يميز أوسكار هو اللعب في أكثر من مركز بامتياز، يتواجد في المباراة تقريبا في كل مراكز الوسط ، اوسكار يقوم بالتنقل بشكل أساسي بين مركزين ( صناعة اللعب - المحور الهجومي ) وأحيانا (مع تبادل المراكز مع شورله وهازارد )اوسكار يلعب في الجناح الأيمن وهذه واحدة من أهم أساسيات مورينهو في التشكيل ( لاأريد لاعب يلعب في مركز واحد فقط ) .





بين ماتا وأوسكار 

- ماتا لاعب مهم في تشكيل تشيلسي ومن أهم صناع اللعب في اوروبا ومورينهو يؤكد هذا ويدرك أهمية اللاعب ، ماتا حتى يلعب بشكل أساسي عليه أن يؤدي الأداور المطلوبة في النظام الجديد بشكل أفضل من أوسكار في مركز 10 أو ان يلعب بجواره في الجناح ! 

- معدل (Tackling) :
اوسكار : 2.7 .. معدل دفاعي أكبر من معدل مارتنيز وشفاينشتايغر وتوني كروس ومودريتش ! .. 
ماتا : 0.6 .. 

معدل التمرير والتسديد :
أوسكار : يمرر بمعدل 44.1 في كل مباراة بدقة 82.6% ويسدد بمعدل 2,2 في كل مباراة .  
ماتا : يمرر بمعدل 35.7 في كل مباراة بدقة 88.8% ويسدد بمعدل 0.6 في كل مباراة . 

- الارقام بالتأكيد لانستطيع الاعتماد عليها فماتا يلعب مباريات أقل ويحتاج لوقت أطول في التأقلم ، ماتا يبدع في مركز 10 كصانع لعب خلف المهاجم وبدون مهام دفاعية وبتحرر شبه كامل ، التعاقد مع روني ممكن راح يخفف بعض القيود على ماتا بحكم التحرك الكبير لروني في كل زوايا الملعب ولكن الوضع الآن صعب وخصوصا ان الفريق ماتعاقد مع محور دفاعي .. وبالرغم من أني أشك بأن لمورينهو يد في التعاقد مع بعض الصفقات مثل ويليان وهذا لايبرر لكن  قد يضع تفسير مهم في حالة ماتا .. وللمعلومية ماتا ليس الوحيد اللي ينافس أوسكار ( هناك كيفن - ويليان ) .


- تشيلسي يبني اللعب من الوسط ويبدأ هجومه من الوسط الى الاطراف وأوسكار حاليا هو خيار الوسط المثالي في الوضع الحالي لتشلسي ، ارقام أوسكار دفاعيا مميزة حتى في المباريات الكبيرة (البايرن كمثال اوسكار استخلص الكرة 8 مرات أكثر لاعب في الفريقين وأكثر من محاور البايرن مجتمعين ) وكذلك هجوميا متطور 5 أهداف في 12 جولة ( الموسم الماضي 4 أهداف فقط من 34 مباراة) يستحق الفرصة بدون شك .


- اتمنى أشوف أوسكار يلعب أمام محور (Deep lying modified أو Holding ) ممكن نشوف تحرر دفاعي اكثر لوسط تشيلسي الهجومي .


- هازارد مهاري و يجيد اللعب في المناطق الضيقة والتمريرات القصيرة ون تو ، التجربة راح تكون مثيرة اذا لعب كمهاجم وهمي ف مركز 9.5 .


- التفكير بخروج ماتا ممكن اذا ماتا استسلم لامكانياته ..رغبة اللاعب في اثبات نفسه للمدرب هي الأهم حاليا. 



- تشلسي يملك 24 لاعب (معار ) في 18 نادي ! احصائية مخيفة تدل على تخبط اداري رهيب .. لتسريع عملية الانتقال عليك يا مورينهو بلاعبين الـ 5 نجوم .. وتشلسي يملك أوراق هامة ونفيسة في المقايضة . 





الأربعاء، 19 يونيو 2013

مشروع محتمل لمورينهو : ديفيد لويز لاعب وسط ؟




بسم الله الرحمن الرحيم ..








"  انا احب لويز , و هو مازال امامه طريق كبير , يملك مجالا كبيرا للتطور و سوف يصبح من اللاعبين الرئيسيين في أوروبا و العالم , لكن هذا لا يعني انه سيأتي الى مدريد هذا العالم , هو لاعب ذو امكانات رائعة ولكن سعر اللاعب باهض جدا ، و بعد الاموال التي أنفقها مدريد في العام الماضي (موسم بلغريني) لن يكون بمقدورنا الاستمرار بنفس الطريقة ، الصفقة صعبة لأن بنفيكا يطلب سعر كبير لذلك هو لن يأتي هذا العام "

مورينهو  28-7-2010


" سيكون  شي رائع بالنسبة لي  العمل مع ماتا وهازارد وأوسكار وكذلك لويز " .. 

مورينهو   6-3-2013


بدأت بهذين التصريحين متعمدا حتى لا اخوض في قضية استمرار ديفيد لويز في تشيلسي لأنها بالنسبة لي قضية محسومة ولن يخرج لويز إلا تحت نطاق ضيق كاحتمالية خروج أي نجم من أي فريق . 



ديفيد لويز لاعب وسط  ؟ 




مايميز لويز انه لاعب متعدد الاستخدامات ، يجيد اللعب في مركز قلب الدفاع ويلعب كذلك في مركز المحور Box To Box ومورينهو في الأصل يميل لفكرة اللعب بـ 11 لاعب على الورق وعلى ارض الملعب يجب ان يكون العدد أكبر ، لتعدد استخدامات اللاعبين واشراكهم في أكثر من مركز : لا أريد لاعب يلعب في مركز واحد فقط ) ريال مدريد على سبيل المثال يملك ظهيرين على الجانب الأيسر (مارسيلو - كونتراو) مورينهو لايعترف بهذا فهو أشرك سبعة لاعبين في هذا المركز اما لاصابة الاثنين أو للايقاف أو لانخفاض مستواياتهم بعد العودة من الاصابة بمعنى وفق ظروف الفريق أو لأسباب تكتيكية  ، مع كاليخون لعب كظهير أيسر ومهاجم وجناح أيمن ، رونالدو لعب كجناح أيمن وأيسر ومهاجم ، بنزيما لعب كجناح وكمهاجم وفي مركز أوزيل في صناعة اللعب حتى ، والأمثلة كثيرة وكلها تخدم ما يعشقه المو في التكتيك وهو عنصر المفاجأة  .


بين ديفيد لويس ولاعبي الوسط :

* قطع الكرات : 
هناك نوعين (Tackle) وهي قطع الكرة بالانزلاق أو الالتحام البدني ، والنوع الآخر وهو ( Interception ) وهو قطع الكرة عن طريق اعتراض تمريرة أو مراوغة ،  في الحالتين يتطلب وجود لاعب يتميز بالتركيز العالي لتجنب الأخطاء أو الوقوع في الاصابات وقوة بدنية تسمح باعتراض وقطع الكرات وخصوصا في النوع الأول .

ديفيد لويز : معدل قطع الكرات هي 2 في كل مباراة يلعب فيها كمحور ويعترض بمعدل 3.37 .

لامبارد :  معدل قطع الكرات : 1.2  ويعترض بمعدل 0.9 .

راميريز :  معدل قطع الكرات : 3.2  ويعترض بمعدل 1.6

ميكيل :  معدل قطع الكرات : 2.3  ويعترض بمعدل 1.5 .

روميو : معدل قطع الكرات : 1 ويعترض بمعدل 1.3 .

** احصائية روميرو في اربع مباريات فقط لذلك لااعتبرها دقيقة لقلة المشاركة .


* المنافسة على الكرة : 




نلاحظ ان ديفيد لويز هو افضل لاعبين تشيلسي في Tackling نسبة نجاحه فيها وصلت لـ 90% ، لويز هو من حصل على اقل نسبة نجاح في الاستخلاص الارضي أو بما يسمونها المبارزة الأرضية ، بينما هو الثالث في الاستخلاص الهوائي بعد رميرو وراميريز .






صورة حرارية لتحركات ديفيد لويز كلاعب وسط في مباراة سوانزي ، لويز قطع 4 كرات من أصل خمسة واعترض ثلاث كرات وفاز بثمانية احتكاكات رأسية من أصل ثمانية ، تحركاته في الصورة هنا ملئت الملعب وتظهره كمحور box to box وبشكل رائع .




* الاحتفاظ بالكرة والتمرير :


دقة التمرير هنا يتفوق فيها ميكيل على الجميع ، وهذه احدى مشاكل لويز في الوسط ، لويز يفقد الكرة كل خمس دقائق بينما ميكيل يفقد الكرة كل 9 دقائق .

معدل طول التمرير مع ديفيد لويز يصل لـ 23 متر ، ميكيل 17 م ، لامبارد 17 م ، راميريز 16 م .

معدل عدد التمريرات مع ديفيد لويز يصل الى 50.5 تمريرة في المباراة ، ميكيل : 53 تمريرة ، لامبارد : 42.9 ، راميريز : 37 تمريرة .

معدل التمرير الطولي مع ديفيد لويز يصل الى 5.2 في كل مباراة ، ميكيل : 3.3 ، لامبارد : 3.2 ، راميريز : 1.8 تمريرة طولية في كل مباراة .


* معدل صناعة الهجمات والفرص :

ديفيد لويز : 0.7 في كل مباراة ، مجموع ما صنعه من الفرص أمام المرمى 21 فرصة  .
لامبارد : 1.1 في كل مباراة ، مجموع ما صنع يقارب 31 فرصة .
ميكيل : 0.3 في كل مباراة ، مجموع ما صنع 7 .
راميريز : 0.6 في كل مباراة ، مجموع ما صنع 20 .

بالدقائق :
ديفيد لويز يصنع بمعدل كل 50 دقيقة .
لامبارد في كل 59 دقيقة .
ميكيل في كل 218 دقيقة .
راميريز في كل 140 دقيقة .

* التسديد والتهديف :

لامبارد يتفوق على الجميع بمعدل 2.8 تسديدة في كل مباراة بدقة تصل الى 58% وكذلك يتفوق بعدد الأهدف 15 هدف ، لويز معدل التسديد 1.9 وبدقة 35% وسجل هدفين ، معدل التسديد لراميريز هو 1 وبدقة 48% وسجل 5 اهداف ، ميكيل يملك المعدل الأقل 0.5 وبدقة 0% من ستة تسديدات فقط كلها كانت خارج المرمى ولم يسجل أي هدف .










هل اللعب بلويس كلاعب وسط مخاطرة ؟

هي تجربة قد تنجح بنسبة كبيرة كما رأينا من الاحصائيات ، ربما يكون ديفيد لويز هو فيدال تشيلسي ، فيدال بدأ كمدافع وتحول للظهير الأيسر كحالة طارئة بسبب اصابة الظهير الأساسي لبايرن ليفركوزن ، وبمرونة هاينكس التكتيكية تحول فيدال الى مركز الوسط واليوم هو افضل محور في العالم .  
لذلك اعتقد أن خيار ديفيد لويز ربما ينجح معنا كلاعب وسط box to box ، هو على الارجح خيار أكثر من ممتاز كلاعب وسط عند الطوارئ وربما ينجح كذلك في مركز الظهير ، في النهاية اعتقد انه أفضل لاعب وسط دفاعي في تشيلسي متاح حاليا وربما سيكون بافضل حال لو لعب تشيلسي بـ 4-3-2-1   أو تعاقد مع محور دفاعي صلب مثل فيدال أو دي روسي أو لارس بيندر ، ربما سيكون رائع لو تعاقد تشيلسي ايضا مع محور صانع العاب خلفي (مثل نوعية ألونسو الريال - بيرلو اليوفي ) . 
في المباريات التي تتطلب قوة بدنية وتعزيز لكثافة الوسط لويز سيكون قاطع مميز لهجمات الخصم ، بالاضافة الى أن لويز جيد في المساندة الهجومية فهو الأول في صناعة الفرص بمعدل 50 دقيقة لكل فرصة  ويعشق التمرير الطولي وصناعة الفرص من الخلف وهذا يمكن تطويره لتكون قدمه محطة لبناء الهجمات المرتدة الخاطفة ، بالاضافة الى خيار التسديد .
لذلك اعود للسؤال : هل هي مخاطرة ؟ 
اقول لا ،، هي تجربة ممتعة وربما تقودنا لاكتشاف عظيم . 





نراكم على خير .. 




الاثنين، 1 أبريل 2013

قراءة فنية في دورتموند


قراءة فنية في دورتموند 
(ترجمة شخصية)








النظام الدفاعي :

استعادة الكرة بأسرع وقت ممكن عن طريق الضغط المباشر بعد فقد الكرة . 

- شكل النظام الدفاعي :
- 1-4-1-4 مع دفاع عالي بالقرب من الدائرة ، عند الضغط يقوم الفريق بالتقارب بين الخطوط على مدار 25 متر تقريباً بهدف الحصول على أكبر قدر ممكن من الكثافة العددية وفي أقصر وقت ممكن . 


- الفريق بشكل عام أغلب افراده يجيد قطع الكرات . 


الطريقة : 

- عند فقد الكرة أثناء الهجمة : يقوم اقرب لاعب بالضغط المباشر والتضييق على الخصم ويتابعه ويقوم أقرب لاعب بالمساندة وقطع الكرة .

- المحاور يقومون بالتمركز خلف الخط الهجومي لمنع الهجمات المرتدة .

- عندما يبدأ الخصم ببناء الهجمة عن طريق الظهير الأيمن كمثال يقوم ( صانع اللعب و الجناح الأيسر ) بالتوجه بشكل مباشر ومحاولة التغطية عليه ومحاصرته وعدم اعطاءه الوقت والفرصة لتمرير الكرة ، الجناح الأيمن يتحرك الى منطقة الوسط الفارغة و الى المنطقة المتَوقع ان يمرر المدافع الكرة اليها ، المحور الهجومي يقوم بالتقدم قليلاً للتغطية على المنطقة الفارغة التي تقع بين الجناح الأيسر والوسط لتغطية لاعبين الخصم والمساحة التي من الممكن ان يمرر المدافع الكرة اليها ، نتيجة للسرعة والضغط المباشر وعدم وجود حلول للمدافع يقوم باللعب بالكرات الطولية العشوائية .

- الأجنحة تقوم بالضغط على ظهير الخصم ( في حالة كان جناح الخصم يتراجع ويحصل على الكرات تكون مهمة الجناح هي ايقاف جناح الخصم والضغط عليه فالأولوية هي ايقافه أكثر من الظهير ) 

- عندما يتقدم الخصم صانع اللعب يتواجد في منتصف منطقة الوسط للضغط واغلاق المساحات بالاضافة الى ميزة الزيادة العددية .

- عندما يكون الخصم في منطقة دورتموند يقوم المحور الهجومي بالضغط المباشر عليه بينما يقوم المحور الدفاعي بالتراجع الى المنطقة التي تقع أمام قلوب الدفاع لتغطية المساحات واللاعبين ويتصرف بعد ذلك وفق ما يراه اذا استطاع الخصم تجاوز العقبات المفروضة عليه . 

- من مهام المحور الهجومي مراقبة المساحات خلف الاجنحة عند الهجوم وتقديم التغطية الكاملة . 

- قلوب الدفاع يقومون يتغطية العمق ويتركون الاظهرة تقوم بدور الضغط على الخصم والمراقبة الفردية في المناطق البعيدة عن منطقة الجزاء .

- قلوب الدفاع مميزين جداً في الرأسيات .



نقاط الضغط الموجودة في الدفاع : 



- الظهير الأيمن بيسيك كثيراً مايفقد موقعه ، وكثيرا ما يقوم مهاجمين الخصوم بالتواجد خلفه لوجود المساحات التي يتركها .


- الهجمات المرتدة عن طريق الكرات الطولية خطيرة جداً لتقدم الأظهرة .

-اللعب القُطري : غالباً ما يتراكم لاعبي الفريق الى جهة واحدة وهذا يترك مساحات شاسعة لجناح الخصم المعاكس بالاضافة الى تقدم ظهير الخصم للتقدم واستغلال المساحات ومساندة الجناح .



طريقة التحول الى الهجوم بشكل عام : 



- تسليم الكرة الى منطقة العمق البعيدة عن منطقة الجزاء ( وبالتحديد الى المنطقة التي تقع بين المدافعين وبين الوسط ) , دورتموند يقوم بالاعتماد على هذه المنطقة لبناء الهجمات عن طريق الاعتماد على تحركات صانع اللعب والاجنحة لزيادة الكثافة العددية في المنطقة .


- قلب الدفاع وخصوصاً هوميلز أو أحد لاعبي المحور يقوم بتحديد اتجاه الهجوم عن طريق تحديد اتجاه تمرير الكرة الى المهاجمين ، معظم التمريرات ارضية وعمودية ومتوسطة المسافة . 

- عن طريق قطع الكرة في هذه المنطقة ( منطقة العمق ) والقيام بعملية هجومية سريعة وخاطفة . 



- عندما يستخدم الخصم محور واحد : 



- صانع اللعب يقوم بالتراجع قليلاً الى منطقة الوسط ويقوم بالضغط عليه ويقوم المحور للخروج من الوضع بالتحرك وهذا سيترك مساحة في الوسط بالامكان استغلالها , يقوم الجناح بالتوجه للمنطقة ويقوم المحور بالتقدم واستغلال المساحة للتمرير الى المناطق الامامية والانتقال الى المرحلة النهائية في الهجوم . 


- في حالة كان ظهير المنافس يتابع الجناح سيكون بمقدور الظهير التقدم واستغلال المساحة الكبيرة التي يتركها وسيبقى هناك خيارين للمهاجمين في استقبال الكرة ( اما عن طريق المحور المتقدم أو الظهير )



- عند مواجهة محورين : 



- الأجنحة تنظم الى صانع اللعب في الوسط ليشكلوا زيادة عددية في الوسط ( 3 مقابل 2 ) وفي حال كانت اظهرة المنافس مطالبة بمراقبة الاجنحة سيترك هذا مساحة للأظهرة لاستغلالها بالتقدم ، صانع اللعب أحيانا يميل الى الجناح وعادة ما يقوم باستلام الكرة في منطقة الجناح .



المرحلة النهائية للهجوم :



- الجناح يركض باتجاه منطقة الجزاء ويمرر زميله من أجل التسديد . 


- في غالب الاحيان الفريق يلعب ون تو بين ثلاث لاعبين لانهاء الهجمة .

- تمريرة حاسمة من العمق الى المهاجم . 

- لاعب الوسط يقوم كثيراً بالتسديد من خارج المنطقة . 

- الظهير المتقدم يقوم بالعرضيات أو بالتمرير الى الجناح داخل منطقة الجزاء .

- غالباً يتمركز 4 لاعبين ( صانع اللعب ، الاجنجة . المهاجم ) في وسط منطقة الجزاء للعرضيات والتمرير القصير ومن اجل فتح المساحات للاظهرة للتقدم والتسديد .



عملية الهجوم السريع أو الهجمات المرتدة 



- غالباً ما تكون قبل الانتشار الدفاعي للخصم . 



- التمرير الى ليفادونسكي الذي يحتفظ بالكرة ويمررها الى الجناح

- الجناح ينطلق بمهارته الى منطقة الجزاء ويتقدم معه ثلاثة لاعبين ( صانع اللعب ، ليفادونسكي ، الجناح ) وأحيانا مع الاظهرة التي تتقدم بشكل عمودي باتجاه منطقة الجزاء . 

- معظم الحالات الجناح يمرر من اجل انهاء الهجمة . 

- اللاعبين يملكون سرعة عالية ويتواجد داخل منطقة الجزاء 3-4 لاعبين . 

- غالباً الهجوم يكون عن طريق الجناح الأيمن ويضم غوتزه وبيسيك الظهير الايمن 

- ليوناسيكفي لايملك الجودة الكافية في الرأسيات ، التمريرات الطولية ليست خيار جيد 
بالنسبة له ايضاً . 

- دورتموند فريق يجيد لاعبوه التحرك بدون كرة .




.. نراكم على خير .. :)