الاثنين، 26 أكتوبر 2015

فضفضة 3 : عن إقالة مورينهو ..





بسم الله الرحمن الرحيم 



 " البحث عن نقطة ضعف في تشلسي أشبه بـ من يبحث عن إبرة في كوم قش "
كيني دالغليش .. أحد أساطير ليفربول
ديسمبر 2014


"  تشلسي هو  والت ديزني كرة القدم ، تشلسي يقدم كورة خيالية و متألقة  "

ديفيد بلايت محلل BBC 
نوفمبر 2014


" سابقا كنت أتابع مباريات تشيلسي عندما أكون مضطرا لذلك ، لكن هذا الموسم الأمور اختلفت فأنا أتابع جميع مباريات تشيلسي وعندما تكون في أوقات غير مناسبة أقوم بتسجيلها لمتابعتها في وقت لاحق ، طريقة لعب تشيلسي بقيادة مورينهو ولاعبيه الصغار وتوازنهم بين الدفاع والهجوم رائعة ، من الممتع مشاهدة طريقة لعب تشيلسي الحالية ولكن من الصعب اللعب ضدهم ... أتوقع أن يسيطر تشيلسي خلال 5-6 سنوات .. أفضل لاعبين بايرن في الثلاثين ورونالدو في الثلاثين ..بينما في تشيلسي هناك الكثير من اللاعبين الصغار مثل أوسكار وهازارد والذين لم يبلغوا 25 حتى .. وبرغم أعمارهم أصبحوا منافسين يعيشون أفضل حالاتهم وأمامهم فرصة عظيمة للتطور .. تشيلسي دائما مايشتري اللاعبين ولكن مع مورينهو اختلف الوضع .. تشيلسي أصبح ذكيا في الشراء و ذكيا في البيع .."

دي بور  .. مدرب اياكس
2014 نوفمبر






بعد مايقارب 5 أشهر أصبحت اقالة المدرب حديث الاعلام عن هذا الفريق!
في التدوينة السابقة تحدثت عن الأسباب الفنية والحقيقية خلف تراجع مستوى الفريق  :

http://bluespirit15.blogspot.com/2015/09/2.html

اليوم باختصار راح اتكلم عن قضية اقالة المدرب ..

أولا ..
التقييم الفعلي للمدرب يجب أن يكون بعد أن تسلم للمدرب أدوات النجاح والفرصة لاثبات نجاحه .. ان تقوم باجباره على ادواتك وتفرض عليه قيود وتطلب منه نجاح يفوق تصورك فهذا خيال لن يتحقق ..

واحد من أعظم المدربين في تاريخ اللعبة (فيرغسون) فشل في أول مواسمه مع يونايتد .. أول ثلاث مواسم خرج بموسم صفري .. اول بطولة كبيرة حققها كانت الدوري الانجليزي بعد 6 مواسم من التوقيع وبرغم أن مانشستر حطم الارقام القياسية في مبالغ الصرف في الميركاتو أربع مرات خلال هذه الفترة! 

نتحدث عن قامة بحجم فيرغسون .. المال كان ضروري في بداياته لكن الأهم كان صبر الادارة على النتائج المخيبة برغم الانفاق الهائل .. والنتيجة على المستوى الفردي والجماعي وعلى مستوى ألقاب وثقافة النادي كانت خيالية ..

في تشيلسي مع مورينهو المدرب لم يُمنح مبالغ مادية موازية للأهداف المطلوبة .. لم يمنح أموال موازية لانفاق المنافسين فضلا عن تجاوزهم .. لم يمنح أموال موازية لانفاق الأندية المهددة بالهبوط في انجلترا .. 3 سنوات بدون سحب باوند واحد من الخزينة!

في أول صيف لمورينهو من تم التوقيع معهم كان بعد الاتفاق مع ادارة تشيلسي قبل حتى الميركاتو الصيفي (شورله/جينكل) وويليان (توقيع ابراموفيتش) ومن يناير 2013 توقفت الادارة عن صرف أي مبلغ اضافي واتجهت لخيار ( الشراء مقابل البيع .. والشراء محدود بمبلغ البيع ) والآن لن يمنح أي فرصة للصبر على اخفاق مؤقت يتحمله الجميع بالتوازي ..

وهذا يحولنا لمعنى آخر  .. 

اذا نظرنا لهدف ادارة تشيلسي من التوقيع مع مورينيو (الاستقرار الفني) فالاقالة تعني انهيار تام لمبدأ الاستقرار .. تعني انعدم اي فرصة للصبر .. تعني انعدام مصداقية الادارة مستقبلا في مفاوضاتها مع المدربين الكبار!

ويتفرع من هذا الكلام مشاكل مستقبلية ..

- انهيار  مبدأ الاستقرار وهذا يعني أن تشيلسي موعود بالتغيير المستمر في السياسة والثقافة .. في المدربين واللاعبين .. وهذا يعني تقلبات مستمرة في النتائج .. وخروج متوقع للمواهب والنجوم في الفريق أو التوقيع ليكون تشيلسي مجرد بقعة ضوء و جسر عبور لنادي كبير ..

- اللاعبين هم الصوت الاعلى في النادي .. لذلك أي مدرب مطالب باحترام اللاعبين بمقدار احترامه للمالك .. علينا مستقبلا أن نتهيأ لـ لاعبين يرفضون منافسين لهم في الفريق .. نتهيأ لأحزاب داخل الفريق تقوم باضراب جماعي لابعاد مدرب متى ماخالف المزاج العام ..

" إذا أراد النادي إقالتي فليقيلوني .. لأنني لن أهرب من مسؤوليتي ، الأمر الثاني وهو الأهم أعتقد أن هذه اللحظة تاريخية في عصر تشيلسي لماذا ؟ لأن النادي إذا اقالني فهو سيقيل أفضل مدرب في تاريخ النادي والامر الثاني هو الرسالة التي ستبعثها الإقالة وهي أن المدرب هو دائما المذنب الوحيد في النتائج السيئة ، لذلك هي لحظة مهمة وعلى الجميع تحمل المسؤولية .. كمدرب عليّ أن أتحمل مسؤوليتي .. وعلى اللاعبين أن يتحملوا .. وهناك أشخاص في النادي عليهم تحمل المسؤولية .. علينا أن نتلاحم سويا وهذا ما أريده "
مورينهو 
3-10-2015



البديل






- من سيقبل بادارة لن تتحمل مسؤولياتها أو وعودها في العقد ؟ إلا شخص يبحث عن مجد شخصي أو مرتب يكفيه لتقاعد مبكر .. واذا كانت الإدارة أقالت أفضل مدرب في تاريخ النادي والأكثر شعبية وبعد شهرين من تحقيقه الثنائية فكيف بمن دونه ؟

مع فائض تشيلسي المقدر بحوالي 170 مليون (قابلة للزيادة هذا الموسم ) تعطلت عدة صفقات مهمة بسبب مليونين أو ثلاثة .. هل سيقبل بهذا المدرب الجديد ؟

مع الاسماء المتداولة .. 
بيب على سبيل المثال ،، كمدرب ماأحد يشك بأنه مدرب كبير .. 
لكن هل سيقبل بمنطق الادارة (الشراء بمقابل البيع والشراء بمبلغ البيع) ؟!! ونصف لاعبين تشيلسي لايناسبون فلسفته .. 

وفي حال قبول الادارة بصرف مبالغ ضخمة فهذا يعني ببساطة أنها كانت تدبر لخروج مورينهو من الباب الضيق من موسمين ! وهذا أمر استبعده كذلك .. اذا فما الحاجة لصرف مبالغ ضخمة لتوقع مع مدرب كبير وانت تملك مورينهو ؟ 

الأمر المؤكد .. 
أن الادارة اذا عجزت عن توفير مدرب "سوبر" راح تلجأ لخيار المدرب المميز ضعيف الشخصية ليمرر لها كل شيء .. بصلاحيات متدنية وبحسب مزاج الادارة .. 

انشيلوتي/بارديو خيارات متوقعة .. وان كان الأول اكثر خبرة وتميز تدريبيا لكن مسألة ان ترغب بالعودة بعد اقالة مهينة تكشف لك شي من شخصية المدرب السلبية.. 

الى ديسمبر .. تشيلسي بيكون انهى معظم المباريات المعقدة والصعبة في ملاعب الخصوم .. 
ملاعب بروميتش/نيوكاسل/توتنهام/يونايتد/السيتي/ايفرتون/ويستهام/ستوك بتكون انتهت قبل حلول يناير !
فرصة التقاط الانفاس بعد يناير مع صفقات انعاش كبيرة .. وفرصة نجاح مورينهو بعدها ونجاحه في المواسم القادمة أكبر من التوقيع مع مدرب "مؤقت" .. 
والسؤال .. اذا تمت اقالة مورينهو بسبب نتائج سيئة في أول شهرين .. وتشيلسي يلعب بفارق 9 نقاط فقط عن مانشستر .. و 11 نقطة عن المتصدر والوصيف! (كما كان الفارق اكبر مع فينجر وفان جال الموسم الماضي) فهل راح يحاسب الاداريين المتسببين في الأزمة ؟ أو راح يستمرون وكأن شيئا لم يحدث .. ايمانيلو على سبيل المثال .. 




مستقبل مورينهو  







سبق وصرح قبل موسمين بأن مرحلة البقاء في انجلترا أمر شبه مؤكد لو خرج من تشيلسي بسبب عائلته .. 
مجرد أن تتصور عودة مورينهو من بوابة مانشستر كمثال بميزانية مفتوحة واسطول اعلامي وفريق منافس راح تكتشف حجم الاخطاء البدائية من ادارة فريق بحجم تشيلسي .. 
رومان يخاف الاعلام .. ممكن يعطل احد استراتيجيات النادي بسبب مقالة أو تسليط ضوء من اعلامي .. ومااعتقد مورينهو راح يسكت على اقالته بهذه السهولة .. مثل ماقال :
"يوما ما سأتحدث بكل شيء
الضغوط على الادارة وعلى ابراموفيتش نفسه ممكن تزداد يوم بعد يوم خصوصا لو عاد مورينهو وحقق نجاحات أو فشل المدرب الجديد .. بنكون وقتها موعودين بقرارات ارتجالية شبيهة بمواقف رؤساء الأندية العربية ..