السبت، 8 نوفمبر 2014

مجرد ثرثرة : نظرة الى تشيلسي قبل الانطلاقة الثانية ..


بسم الله الرحمن الرحيم ..






2014-2015 كانت أجمل بداية تاريخية لـ تشيلسي .. بل من أجمل ثلاث بدايات في تاريخ البريمرليغ !

11 مباراة متصدر وبدون خسارة .. تشمل اللعب في أصعب ملاعب انجلترا ( الاتحاد - اولدترافورد - الانفيلد - غودسون بارك - سيلهرست بارك ) !

في الكأس تجاوز دور 16 الى دور الثمانية ( نفس المرحلة اللي انتهى منها الموسم الماضي ) .. في دوري الأبطال تشيلسي متصدر وبفارق ثلاث نقاط ..
( وفي المجمل 17 مباراة في ثلاث بطولات وبدون خسارة ) ..
مرحلة مميزة برغم الجدولة التعيسة والارهاق والنقص العددي والاصابات .. هذا هو ملخص مشوار تشيلسي من 18 اوقست الى 22 نوفمبر ! الانطلاقة الاولى !

الانطلاقة الثانية تبدأ بعد هذا التاريخ وحتى شهر مارس بدون أي توقف دولي ! ثلاثة أشهر تقريبا متواصلة ..
أشهر مقلقة والمستقبل بشكل عام مقلق لأن من الصعوبة لأي فريق مهما كان حجمه أن يواصل موسمه بهذه النتائج .. مستحيل .. لذلك التعثر في مباراة أو اكثر متوقع جدا في أي بطولة ان لم يكن في جميع البطولات .. الامر الاهم ماذا يمكن ان نتوقع من تشيلسي ومنافسيه هذا الموسم ؟ 

في البريمرليغ : 






هدف تشيلسي الأساسي هذا الموسم بدون شك ولو على حساب اي بطولة .. صفقات تشيلسي منظمة بحسب اخطاء الموسم الماضي وتعثرات الفريق .. بمعنى أصح لمواجهة الاندية الصغيرة .. لذلك الهدف جدا واضح /

تشيلسي يسير بطريق البطولة لكن في البريمرليغ لايمكنك ضمان مركزك حتى لو كنت المتصدر .. البطولة ليست مفروشة بالورود مثل ما يحصل في البندسليغا ولا محصورة التنافس مثل الليغا والسيريا ..
مانشستر يونايتد بخبرة البريمرليغ ومع فيرغسون تصدر وبفارق 9 نقاط عن مانشستر سيتي ومع مانشيني وكان متبقي على نهاية الدوري 6 مباريات فقط .. وانتهى الموسم بفوز السيتي بالبطولة !
الفارق الحالي 6 نقاط لاشيء مع تبقي 27 مباراة ..
 قضية انتهاء الدوري مع هذا الفارق مع كامل احترامي هو حديث من لا يعرف كرة القدم .. بعض المتابعين يبارك لتشيلسي من اجل لو خسر (وهذا الامر ممكن ) اعتبرها مهزلة وفاجعة كروية وفرصة لمهاجمة الفريق والمدرب ( المحبوبين للمنافسين )! ولو فاز اعتبره شي طبيعي وعادي ( بقصد التقليل من الانجاز تماما مثل موضة اي هدف/ فوز لتشيلسي = حظ بينما نفس الشيء لناديه يعتبره قوة شخصية ونتاج روح الفريق ! )

على العموم نرجع للبريمرليغ .. قرأت مقال قبل فترة عن استراتيجية متوقعة من مورينهو في الدوري .. الاستراتيجية تضع الحد الادنى هو الوصول لـ 86 نقطة :

 1- أمام أندية المؤخرة العشرة ( Bottom 10 ) : الفوز في الذهاب والاياب .. وهذا يوفر لتشيلسي 60 نقطة .. 
تشيلسي لعب أمام بيرنلي - ليستر - كوينز بارك - بالاس - استون فيلا وحقق المطلوب بشكل مثالي ( فوز في جميع اللقاءات )

2- أمام الأندية المتوسطة ( Middle 4) : الفوز في البريدج والتعادل خارج الأرض = 16 نقطة !
فاز في مباراتين أمام ايفرتون خارج الارض وسوانزي في البريدج .. النتيجة أكثر من مثالية ( نقطتين اضافية على الهدف )

3- الاندية الكبيرة ( Top 5 ) : التعادل ذهابا وايابا ( 10نقاط ) 
تشيلسي لعب أربع مباريات:
 السيتي واليونايتد وليفربول : خارج الأرض
وارسنال في البريدج
تعادل في مباراتين .. وفاز في مباراتين  = (4 نقاط إضافية على الهدف )


- - - 

اي أن تشيلسي حتى الآن متقدم بفارق (6) نقاط عن خطة الموسم .. لكن هل هذا الأمر كافي ؟
طبعا لا .. لأن الخصم ايضا يملك قدرات كبيرة .. السيتي على هذه الاستراتيجية متقدم بنقطتين عن الهدف يعني اقل بأربع نقاط فقط من تشيلسي .. لذلك المنافسة شرسة فعلا وقابلة للتغير .. 

لو رجعنا للموسم الماضي تشيلسي بهذه الاستراتيجية كان يُفترض ان يتصدر برغم تخلف السيتي بست نقاط .. لكن النهاية كانت في مباراتين صغيرة في نهاية الموسم انهت احلام تشيلسي ( ساندرلاند ونوريتش ) !
الفارق ضئيل ويجب توسيعه قدر الامكان .. الامر يبدأ مع الاندية الصغيرة .. ويجب تحصيل كل نقاطها كاملة .. ثم المحاولة قدر الامكان الفوز على الخمسة الكبار .. 

بعد أيام الفيفا والى 17 يناير قبل مواجهة السيتي .. تشيلسي راح يواجه ويست بروميتش ( عقدة تشيلسي ) و توتنهام مرتين ونيوكاسل المتطور ( مرتين ) وستوك وساوثهامبتون مع ساندرلاند وويستهام وهول سيتي وسوانزي ..

النقاط المطلوبة من هذه المباريات (11) : 27 نقطة .. الطموح أن نصل الى 29-31 .. وهو أمر أقرب للاعجاز ! الموسم الماضي تعادل ويستهام غيّر استراتيجية تشيلسي من رغبة في التعادل مع السيتي في الاتحاد الى فوز .. لذلك على تشيلسي تجاوز هذه القنطرة لتسهل عليه المباريات الكبيرة في البريدج وخصوصا أن معظمها ان يكن جميعها راح تكون قبل مباريات الابطال أو بعدها بيومين أو ثلاثة في حال تأهل تشيلسي لربع ونصف النهائي ! وخصوصا أن عطاء فابريغاس يقل بشكل كبير في النصف الثاني من الموسم .. 

بطولة الكأس :

اعتقد ان على تشيلسي المنافسة بشراسة على البطولة لسببين :
الاول : ان معظم المنافسين خرجوا من البطولة ( السيتي - ارسنال - يونايتد ) لذلك نسبة حصولنا عليها اكبر .. 
الثاني : برغم انها بطولة رسمية لكنها بعرف الاندية الانجليزية بطولة صغيرة وفي المقابل بطولة تمنح الفريق انفجار معنوي كبير وثقة أكبر للموسم المتبقي .. نحتاج هذه الثقة وخصوصا ان لا الفريق ولا الجهاز التدريبي اعتاد الخروج من الموسم بلا بطولة .. تقليل التوتر ضروري من خلال بطولة الكأس 


دوري الأبطال :


التعادل يكفي في مواجهة شالكة لضمان التأهل ( وفي حال تعادل لشبونه مع ماريبور يعني ضمان الصدارة ) .. الفوز في مباراة شالكة يعني ضمان الصدارة .. يتبقى لتشيلسي مباراة لشبونة التعادل فيها يكفي للصدارة وحتى مع الخسارة من لشبونه في البريدج والتعادل مع شالكة من الممكن تصدر المجموعة .. التأهل شبه مؤكد بصدارة المجموعة ،، اخطر المنافسين ( المتوقعين) في دور 16 يوفنتوس وروما وبرشلونة أو باريس .. 


ترشيح تشيلسي للبطولة اعتبره مجرد من أي عوامل فنية .. هي ثقة بشخصية الفريق ووجود مدرب كؤوس بحجم مورينهو ..حاليا البايرن المرشح الاول وبعده ريال مدريد و أتلتيكو مدريد ثم دورتموند وباريس وبرشلونة .. وهذا بالنظر للقيمة الفنية والجودة لعناصر هذه الأندية ..
اذا اخذنا على سبيل المثال مقارنة الوسط الهجومي بين الريال وبايرن وتشيلسي .. 
بايرن يملك روبين ريبيري غوتزه ومولر .. وسط هداف !
الريال يملك كريس وبيل وايسكو وجميس .. وسط هداف !
تشيلسي هازارد ويليان شورله صلاح .. ؟؟؟ مجموع ما تم تسجيله من الاربعة مجتمعين 4 أهداف بمعنى أقل من نصف اللي سجله غوتزه لوحده برغم انه لعب أقل منهم فضلا عن روبن وجيمس وكريس! ومع فارق ان الجودة مختلفة بين الاربعة !

بايرن هو الأكثر اكتمال ويملك بدلاء بمستوى الأساس .. 
مولر > ليفاندوفيسكي .. ألابا > لام -بيرنات  .. ألونسو > لام - شفاينشتايغر - تياغو  - خافي مارتنيز !! 
لذلك الوصول لنهائيات الأبطال ( ربع أو نصف النهائي ) بالنسبة لي يعتبر جدا مرضي .. تشيلسي يحتاج لموسمين أو ثلاثة للوصول لمرحلة منافس للريال والبايرن ..  


نقاط متفرقة : 




   - تشيلسي صنع 135 فرصة تهديفية ( الأكثر في البريمرليغ)
 شورله وويليان وهازارد وصلاح أجنحة يفترض أن يقوموا باستغلال على الأقل 10% من الفرص المتاحة ..
الأهداف المسجلة (4 أهداف) دليل على أن الفريق مازال يحتاج للكثير من الوقت .. 

 القطعة المفقودة في تشيلسي ( الوسط الهداف ) و سيعاني منها على الأقل في المباريات الكبيرة ..
ما ميز تشيلسي هو تنظيم مورينهو وجودة التكتيك والتعامل وهذا الأمر ايضا لن يطول لأنه غير كافي .. 
كوستا لن يسجل كل اهدافك طوال الموسم ولن يلعب بنفس الفورمة العالية اللي بدأ فيها الموسم ..
 تشيلسي تعادل مع ماريبور بهدف وحيد مع انه سدد 24 تسديدة وصنع 19 فرصة وهذا أقل من العدد اللي احتاجه بايرن أمام روما وسجل منها 7 أهداف ! في مباراة شالكة تشيلسي صنع 15 فرصة ولم يسجل إلا هدف وحيد و أمام لشبونه سجل هدف من 13 فرصة !! 

اعتقد بأن الوقت حان للتغيير والتوقيع مع نجم بوزن رويس .. جناح عصري ومميز بالانهاء واللمسة الاخيرة ومناسب تماما لطريقة تشيلسي .. والشرط الجزائي لايزيد على 20 مليون .. مع أهمية التعاقد مع مدرب ميداني لتطوير اللاعبين في انهاء الهجمة .. 


- تشيلسي كان سيكسب مباراتين من أكبر مباريات الموسم ( الاولدترافورد والاتحاد ) الى آخر دقائق المباراة أو الى آخر عشرين ثانية .. الأمر نفسه تكرر مع كرستال بالاس وتم تقليص الفارق في آخر دقائق المباراة .. هذا الامر تكرر اكثر من 4 مرات الموسم الماضي وخسرنا أكثر من 8 -10 نقاط! ..
المشكلة  ليست في قضية " تراجع " أو تحفظ مورينهو .. المشكلة في العناصر اللي يتراجع فيها .. 
صراحة رجعت لاكثر من مباراة ووجدت أن الفريق يخسر تقدمه بعد دخول " ميكيل " .. 
 لاعب غريب .. وبالنسبة لي استمراره في نادي بحجم تشيلسي اغرب .. أجزم بأن تشيلسي لو كان يملك بديل مميز لماتيتش وفكر مورينهو يتحفظ ولو بفارق هدف وحيد ما فكرنا بفقدان أي نقطة ..
اعرف بأن النادي حاول بيع ميكيل هذا الصيف لكن حتى ومع هذا اعتبر بان استمراره نقطة سوداء في وسط تشيلسي واحد أهم أسباب تراجع مستوى الفريق .. ان تلعب بـ 10 لاعبين أفضل من ان يخيل لك بأنك تلعب بـ11 وانت تلعب بـ 10 أمام 12 ! 

- مورينهو يبحث عن قلب دفاع بديل لـ تيري .. فاران هو الخيار الاول وبكل تأكيد مورينهو سيحاول على الأقل استعادة المدافع لكن استبعد تماما موافقة  الريال على خروجه .. البديل اللي ربطتنا فيه الصحف " بيكيه " بغض النظر عن مستواه الحالي ما اعتقد مورينهو راح يختار لاعب أساسي بشكل عبثي .. هو يعرف اللاعب من 2009 ومن أكثر المدربين اللي يعرف امكانياته كلاعب بحكم مواجهاته مع الانتر ( 4 مرات ) أو مع الريال خلال 3 مواسم ( 17 مباراة ) .. تأثير اعلام وجمهور البرسا السلبي ونظامه الفني بالاستحواذ مايخدم أي مدافع .. ولاننسى كذلك بأن بيكيه يعتبر لاعب محلي !

 المهم الآن والواضح بأن مورينهو يريد قلب دفاع من فئة " سوبرستار " يجيد بناء اللعب من الخلف ومميز بالقوة والارتقاء ويلعب على الدفاع المتقدم .. هوميلز خيار رائع لكن خروجه حاليا أقرب للاستحالة ..


- تحدثت في التدوينة الاولى هذا الموسم بأن أحد أكبر اخطاء مورينهو المتكررة هي الاعتماد على عدد قليل من اللاعب .. 15 لاعب عدد قليل جدا اذا اعتبرنا كذلك ان بدلاء الفريق الأساسي ما يعتبرون بوزن الأساسيين اصلا .. خصوصا وأن الاندية الانجليزية تعاني من ارهاق غير عادي في المنافسات المحلية والخارجية .. التوقيع مع نجوم في المراكز الأساسية المفقودة ( جناح الأيمن - محور - قلب دفاع )أصبح من المتطلبات الرئيسية لسوق تشيلسي .. في يناير أو في صيف 2015 .. وبحكم أن الفريق مطالب بالمنافسة في جميع البطولات مع أكبر الأندية في العالم لابد من تعاقدات للصف الثاني بجودة أعلى لتوزيع الجهد وتفادي الارهاق والاصابات .. 

- الاتحاد الانجليزي لن يسمح بابتعاد تشيلسي بالصدارة .. سيعمل بكل جهد لتقليص الفارق بين المتصدر والوصيف من أجل استمرار المشاهدة والتشويق .. مورينهو لمح لهذا بعد اللي حصل من حكم مباراة يونايتد ( الفارق تقلص .. مساحة الأخطاء بالنسبة لنا سنحاول تقليلها ..وكذلك الحكام ) لذلك توقعوا تماما تكرار المشاكل التحكيمية


- تاليسكا مهاجم مغمور بعمر 20 سنة لكن مورينهو أثنى عليه كثيرا بعد توقيعه لبنفيكا .. مورينهو تحدث بأنه يراقب هدفين من 2012 وتاليسكا أحدهم ويتوقع له مستقبل كبير ..احفظوا هذا الاسم ممكن يكون بديل ريمي بعد موسمين أو ثلاثة أو من الممكن أن يكون بديل فوري لـ دروغبا ! 


- مورينهو  هذا الموسم فاجئ الجميع بطريقة تحفيزية مبدعة .. قبل أي مباراة يختار لاعب يتحدث للاعبين عن المباراة القادمة ويحفزهم بطريقته .. حتى بين الشوطين يوكل له مهمة التحفيز ! خطوة أكثر من رائعة من مدرب عظيم .. راح نلمس أثرها في جماعية الفريق وتضحياته مستقبلا  .. 


- جمهور تشيلسي يظهر غير راضي من مباريات فاز فيها الفريق بصعوبة .. " الفوز بصعوبة " أصبح مقلق والتعادل أمام المنافسين في ملاعبهم غير مرضي .. أي شخصية زرعها مورينهو وبدأت تتسرب لجمهور تشيلسي ؟