الأحد، 26 يناير 2014

جولة في أنظمة مورينهو التكتيكية مع تشيلسي ( الجزء الأول )





بسم الله الرحمن الرحيم








تدوينة طوويلة .. كل أمنياتي بأن تنال اعجابكم وان شاءالله راح احاول اختصر الجزء الثاني :) 




الدفاع :




المدرب عندما يريد وضع تكتيك خاص بفريقه هو يحاول صنع نظام يسمح بتطوير مواطن القوة ومحاولة اخفاء العيوب والعمل عليها بشكل تدريجي ، الدفاع في تشيلسي يمثل الخط الأفضل من عهد مورينهو الأول والى اليوم يعتبر الفكر الدفاعي في تشيلسي هو الأكثر جودة ، من المستحيل تحويل الفريق لفريق هجومي بدون التدرج في العملية الانتقالية فضلا عن عدم تواجد أدوات تسرّع من العملية ، ولكن نظرة بعض الجماهير ولأنه مورينهو فيجب أن تملك فريق مهيأ للثلاثية يعمل بلا أخطاء ولاتحتاج فيه لوقت .. ولو كان هذا الفريق هو نفس الفريق الذي انهى موسمه بفارق 15 نقطة عن المتصدر وخرج من الأبطال ومن دور المجموعات وخسر 6 بطولات ! مورينهو زرع  في منافسيه قبل مشجعيه ثقافة الفوز بكل شيء ..

مورينهو :  أصعب شيء عندما ترغب بتغيير طريقة اللعب والنظام الذي اعتاده اللاعبون لسنوات ، في تشيلسي لم تعجبني طريقة اللعب ولم تعجب النادي ، سنقوم بالتغيير وسنلعب بنمط مختلف ..، أعرف أن الجميع ينتظر النتائج الجيدة وأنا كذلك أطمح لمستوى عالي ، بعض الأندية لايمكن أن تنتظرك لثلاثة أو خمس مواسم ليكون لديك هذا الفريق ، لذا علينا أن نسرّع العملية بدون أن نغير في قناعاتنا شيء .

الصحفي : هل تريد أن تلعب مثل بايرن هاينكس ؟ 
مورينهو : أعتقد أنك اذا حاولت اللعب مثل الآخرين أو تقليدهم فأنت غبي جدا ، نحن نريد أن نلعب وفق إمكانياتنا ، في ريال مدريد حققنا الليغا التاريخية بدون أن نقلد برشلونة ، وإذا كنت تريد أن تلعب مثل أي أحد لن تصل أبدا لمستواهم ، لاتحاول بأن تكون ذكيا حتى لاتقع في الغباء . 



 مع العقلية ( الدفاعية ) :
تشيلسي وصل لمرمى الخصم وسدد 305 تسديدات سجل منها الثلاثي الهجومي 5 أهداف فقط لاغير ! السيتي على سبيل المثال احتاج لـ 22 تسديدة ليسجل منها 6 أهداف على الأرسنال !.

تشيلسي مع مورينهو خسر أربع مباريات سدد من خلالها على مرمى الخصم 73 تسديدة لم يسجل منها إلا 3 أهداف ( لم يسجل منها أي مهاجم ! ) . 


 مورينهو : " هم يقتلونني .. بعد كل مباراة أشعر بتعب شديد ، كانت لدينا الفرص والفرص والفرص ولكن لم نسجل ما يكفي ، الجودة التي نلعب بها والطريقة التي نتحرك بها ونبدع ونخلق بها الفرص مدهشة ولكن المشكلة هي أن القصة تتكرر ونفقد كل شيء ونخسر ، نحن لم نخسر مباراة لأننا كنا ضعفاء أو لأن الخصم تفوق علينا ، نحن نخسر لأننا نسمح لهم بتسجيل الأهداف السهلة ونمنحهم الحياة والقوة ليعلموا بأنهم قادرين على التسجيل وتغيير النتيجة الحقيقية ، نحن نسير في اتجاه غير محبط ولكن النتائج محبطة لذلك قد نضطر للتراجع خطوة الى الخلف من أجل أن نكون أكثر اتساقا ، الكرة هي الأهداف في النهاية وعندما تكون فريق هجومي ولاتسجل يجدر بك أن تكون ذو نهج دفاعي أكثر مع قليل من الأهداف " 

لايمكن أن ألوم المدرب على ضياع الفرص السهلة ، هو يرسم الخارطة للاعبين وعندما تصل لمرمى الخصم عشرين مرة وتتكرر نفس المشكلة فهذي دلالة واضحة على ضعف جودة المهاجمين والعقلية الهجومية للفريق ، مورينهو في الأساس مدرب يميل الى التوازن لايغامر إلا في أضيق الظروف ومغامرته أقرب لأن تكون مخاطرة جنونية ، من بعد مباراة ساندرلاند والفريق بدأ بتغيير النهج الهجومي الى نهج أكثر تحفظ والنتيجة الأهم : لم يخسر ولم يتعادل بعدها في أي مباراة . 

اللعب بتحفظ دفاعي ليس جُبن كما يحاول البعض تصويره ، هي طريقة من طرق اللعبة مثل من يلعب بالاستحواذ كطريقة دفاعية ،اذا كنت ترى المتعة في كثرة التمرير أو في انسيابية التمرير أو الاستحواذ فهناك من يرى بأن المتعة هي في غزارة الأهداف كما يراها مورينهو ، الكاتناتشيو لها جمهور عريض كذلك ومورينهو بارع في استخدامها ، وحينما تملك دفاع صلب فأنت تملك فريق مهيأ لللبطولات ومشروع فريق بطل ، لأن أساس الهجوم هو الدفاع مهما اختلف الأساليب .


( قانون كرة القدم يقول بأن من يسجل أكثر هو من يفوز .. لذا لابد أن تتأكد من سلامة دفاعك
هيربرت تشابمان


تشلسي أصبح يلعب في كل مباراة بتكتيك مختلف .. هناك تقدم ونضج فني يتطور مع كل مباراة (دفاع المنطقة -الهجمات المرتدة - الضغط العالي ) وبدون الخوض بالتفاصيل سأحاول أضع عدة محاور وأختصر وجهة نظري فيها :

# مركز قلب الدفاع : 





كاهيل يقدم مستوى مميز وبشكل ثابت هذا الموسم ، دائما انضباط المدافع هو أهم من امكانياته وهذا الفارق بين كاهيل وتيري مع لويز . 
لويز لاعب مميز ويملك امكانيات كبيرة ، مشكلة لويز هي الانضباطية في الدفاع ، من الممكن يلعب 80 دقيقة بشكل ممتاز ولكن في دقيقة واحدة يفسد كل شيء اما باستهتار ولامبالاة أو بخطأ بدائي بعد سرحان عميق أو تهور بدون اي داعي ، مع مرور الوقت والجدية ومع تواجد الخبرة متأكد بأنه راح يكون أفضل بديل لجون تيري ، أتقبل رأي مورينهو بأن مكان لويز هو قلب دفاع لأنه لا يريد مستقبلا بان يكون بناء اللعب مرتكز على لاعب أو على منطقة ، لويز ممرر ممتاز للكرات طولية لذلك الحاجة له مستقبلا راح تكون أكبر في مركز قلب الدفاع .

وكمقارنة بين المدافعين الثلاثة ، ممكن يتضح السبب وراء تفضيل مورينهو لكاهيل وتيري على لويز في الفترة الحالية : 






* التمرير :
تيري : مرر 973 تمريرة بدقة 90% بمعدل طول التمرير 21 متر ، صنع هدفين .

كاهيل : مرر 570 تمريرة بدقة 86% بمعدل 21 م ، صنع أربعة أهداف

لويز : مرر 411 تمريرة بدقة 80% بمعدل 23 م ، صنع هدف واحد . 







* قطع الكرات والاعتراض :

تيري : اعترض 25 وقطع 14 بنسبة نجاح 52% ، نجح في الكرات الرأسية والألعاب الهوائية 66 مرة وبنسبة 66% ، مجموع العمل الدفاعي (من قطع للكرات واعتراض وتشتيت  ) :  215 . 

كاهيل : اعترض 12 وقطع 12 بنسبة نجاح 60% ، نجح في الكرات العالية 46 مرة بنسبة 74% , مجموع العمل الدفاعي : 144 . 

لويز : اعترض 21 وقطع 7 بنسبة نجاح 29% ، نجح في الكرات العالية 29 مرة بنسبة 66%  ، مجموع العمل الدفاعي: 94 . 


- --

#الأظهرة :

في تشيلسي الأظهرة من نوعية Fullback يفترض أن تؤدي أدوار هجومية ودفاعية بشكل متساوي ، جودة العمل مرتبط بجودة وجاهزية اللاعبين ونسبة التوازن في الكتلة الدفاعية والهجومية ، الظهيرين في المرحلة الأخيرة برأيي من عمرهم الافتراضي لذلك من أهم الصفقات المستقبلية هي اختيار نوعية الظهير( هجومي-دفاعي-متوازن ) بناءاً على تطورات الخطة هل سيهاجم من الجهة اليمنى ويدافع باليسرى أو العكس ؟ أو سيستمر الحال على ماهو عليه ! .

اتوقع أن الجميع يعرف بأن المحور المتوازن هو الأفضل وهذا صحيح ولكن المشكلة بأن هذه النوعية نادرة ونسبة التوازن ايضا شي نسبي ( السرعة-الخبرة-القراءة التكتيكية-جودة الدفاع والمساندة الهجومية ..الخ ) بينما حينما تملك ظهير دفاعي أو هجومي فأنت تعلم بأنك تملك ظهير بجودة عالية جدا في مهامه .. السلبية الوحيدة هي أن الجميع سيعرف بعد اعلان التشكيلة وقبل الصافرة بساعة تشلسي سيدافع أو يهاجم من اليمين أو اليسار ! الخيارات أقل .. وهذا يخالف سياسة مورينهو الحالية مع الفريق  .. 

( مستوى اللعبة في انجلترا وأوروبا عالي جدا لدرجة أن تجعل نفسك لايمكن التنبؤ بك تكتيكيا هو مصدر قوة

أظهرة Fullback عملة نادرة وأيضا هو مركز حساس ويجب أن تتم عملية الاختيار بشكل دقيق ، اتمنى بيع بيرتراند والتوقيع مع ( كونتراو ) في حال تأكد خروجه من ريال مدريد والتوقيع مع لاعب موهبة وتطويره بهدوء وبدون ضغوط  ( لوك شاو من ساوثهامبتون أو ريكاردو رودريغيز من فولفسبورغ) .

من أهم عيوب ايفا التهور والاندفاع و ترك المساحات خلفه عندما يتقدم .. وحتى عندما يتقدم فهو لايقدم حلول كبيرة كصناعة وتهديف مثل داني أو مهارة وتجاوز مثل مارسيلو ، وحينما تملك لاعب بهذه القدرات وبهذا العمر (30 سنة) من الأفضل أن تعمل على نقاط القوة  أكثر لأن امكانية التطوير أصعب ، ايفا رائع في الكرات الهوائية والالتحامات وقراءته للملعب مميزة لذلك هو يتواجد في منطقة العمليات لممارسة الضغط العالي ويؤدي أحد أهم الأدوار التكتيكية في الفريق ( المحور الكاذب) بدون اغفال لدوره الهجومي المتبادل مع اشلي أو أزبيليكويتا في المساندة الهجومية وتشكيل مثلثات لفك الضغط وفتح المساحات واسترداد الكرة في الوسط .






هدف تشيلسي الأول في الموسم .. اللمسة ماقبل الأخيرة ليست كل شيء 




احصائية لأماكن تواجد ايفانوفيتش في مباراة ليفربول ، 26.6% في مركز الوسط الدفاعي . 






نظام المحاور ( Double pivot ) :




نظام المحاور من أدق التفاصيل في الرسم التكتيكي 4-2-3-1 ، بهذه التفاصيل الصغيرة في المنطقة المقدسة -كما تُسمى- تستطيع كما يقول مورينهو تغيير نتائج المباريات وربما خلق نوع من التفوق العام على مستوى البطولات ، في هذا النظام هناك عدة ثنائيات (قاطع كرات-الارتكاز السريع -الممرر-صانع لعب خلفي-ثنائي Box to Box ..الخ) ومع تطور اللعبة ولأهمية المنطقة والتي دائما مايقولون بأن طريقة اللعب تبدأ من اختيار عناصر الوسط وبأن معركة الوسط هي معركة الفوز والخسارة أصبح أيضا لصانع اللعب الحديث 10 دور مهم في تشكيل ثلاثي متحرك يربط بين خطوط الفريق بشكل متوازن والأهم انه يتواجد في معظم مناطق الملعب ويقوم بأدوار مزدوجة دفاعيا وهجوميا - وسيأتي الحديث عن دور لاعبي الوسط في عملية التوازن- .




المحور الثنائي ببساطة هي شراكة بين لاعبين بحيث يكون الأول أقرب للمدافعين كقاطع الكرات ثم يقوم بتمريرها للمحور الهجومي ليقوم ببناء اللعب والتمرير للأمام وهكذا - طبعا المسألة ليست بهذه البساطة - .

المحور في العادة لابد وأن يمتلك عدد من المواصفات (قطع الكرات وجودة الاعتراض - اغلاق المساحات - التمرير - السرعة - الرؤية والتحكم بالرتم - الانضباط ) راميريز محور مميز في الاعتراض كثير الحركة ، ميكيل يلعب على أسلوب الاستحواذ و ( التمرير الآمن ) والذي يؤدي في النهاية الى صعوبات في اختراق دفاع الخصم ، بينما لامبارد وسط هداف يجيد التمرير ولكن دفاعيا يعمل بجودة منخفضة .




















مورينهو : " بالطبع لامبارد قادر على اللعب كصانع ألعاب خلفي ، فقط عليه أن يتعلم في كل يوم ويتكيف مع هذا المركز الجديد ، هو لاعب بإمكانه صنع التوازن وهو يملك عقلية عظيمة "

لامبارد في الأصل هو محور هجومي وكمعظم من يتقدم به العمر هو بين خيارين إما الجلوس في الدكة وإما أن يعود الى عمق الملعب ليستغل الفريق خبرته في الوسط كصانع ألعاب خلفي (مثل بيرلو - ألونسو ) وبمهام دفاعية أقل مع مساندة وحماية أكبر  ..


( في كرة القدم الحديثة أصبحتَ لاتحتاج لأن تعترض خصمك بالانزلاق ، في الحقيقة ليس هناك مايدعو لذلك ، هي عبارة عن ترقب و قراءة للعبة ) 
فيرغسون


لامبارد من ( عباقرة الوسط ) يرفع رأسه ليتابع في كل ثانتين مواقع وتحركات اللاعبين  .. هو يعرف أين يقف ومتى يتحرك ومتى ينطلق لمناطق الخصم ومتى يتقدم لتشكيل المثلثات لتخفيف الضغط على الوسط ، لاعب هداف يملك قوة في التسديد وجَودة في الركلات الثابتة .. حتى وهو محور يملك حلول هجومية إضافية .

من خلال 18 مباارة :
صنع 23 فرصة (1.3) .
معدل طول التمرير 20 متر .
بدقة 83% .
كارقام من الناحية الدفاعية هو أفضل من تشافي وبيرلو وأقل في صناعة الفرص بمعدل -0.3 -0.8 ، صحيح في هذا المركز هو ليس بجودة ألونسو وبيرلو وتشافي .. ولكن يجب أن لاننسى بأننا في فترة انتقالية وفي الموسم الأول ومع انسجام الفريق والشريك ( ماتيتش أو راميريز) قد نتوقع مستوى أفضل .. بيرلو يملك حماية أفضل مع المحور المتكامل فيدال بالاضافة لـ بوغبا .. ألونسو كذلك مع خضيرة ، عامل الوقت كفيل برؤية تطور شراكة لامبارد مع الاثنين أو انهاء المشروع المحتمل بأقل الاضرار مع بقاء قاعدة صلبة يبني عليها مورينهو مشروعه المستقبلي  ..






شراكة راميريز مع لامبارد تعتبر بشكل نسبي هي أفضل شراكة متاحة لتشيلسي - الى ماقبل التعاقد مع ماتيتش- ، لامبارد من بداية الموسم وهو يلعب بنسبة تقارب 60-70% في ملعب الفريق مع تبادل الأدوار مع راميريز في تغطية المساحات ، رامي يقطع بالالتحام البدني والانزلاق بمعدل 3.2 في كل مباراة ويعترض بمعدل 1 , محور سريع كثير الحركة ، صنع 24 فرصة تهديف خلال 21 مباراة ! ،  البرازيلي يقوم بعمل مزدوج بشكل ممتاز ربما لايظهر للكثير خصوصا في التفاصيل والمهام الصغيرة ، وأهمها هجوميا هو يرفع الضغط عن لاعبين الوسط والمهاجمين بانطلاقاته لمرمى الخصم للمساعدة في فتح مساحات وسحب اللاعبين ، يحتاج الى تطوير مهارته في قطع الكرات بدون أخطاء ، وتطوير قدراته في التعامل مع الكرة و جرأة أكثر في التسديد ، متى ماحلها مع نفسه راح تنحل مشاكل كثيرة في عمق تشيلسي وتطوره هجوميا .. 




ماتيتش يلعب على هذه النقاط بشكل أفضل يجيد الاحتفاظ بالكرة والتمرير تحت الضغط واغلاق المساحات مع قوة بدنية جبارة ، في مركز المحور هناك عدد من البدلاء وتنوع في مهام الشراكة ..
ماتيتش رامي
ماتيتش لويز رامي
لامبارد جينكل ماتيتش
لامبارد ماتيتش رامي ... الخ) العمل على هذه الجزئيات الصغيرة تغير من تكتيك الفريق في المباراة ومن طريقة اللعب وقد تصنع المفاجأة .. البناء على قاعدة صلبة متغيرة  نقطة قد تُحسب لتشيلسي مستقبلا .





- اتمنى نهاية الموسم الاستغناء عن ايسيان وميكيل مقابل التعاقد مع محور واحد ، نهاية الموسم في حال عودة لويز لمركز قلب الدفاع بالامكان التوقيع مع ماتويدي ( محور باريس ) كصفقة مجانية  أو التعاقد مع موهبة وتطويره اما من خلال اكاديمية تشيلسي أو اعارته للشريك فيتس الهولندي أو عودة روميرو من الاعارة كخيار ثالث ، خمسة لاعبين في مركزين عدد مناسب جدا اذا اعتبرنا لويز لاعب طوارئ سادس .

- جودة العمل الدفاعي يعطي أريحية أكبر لوسط الفريق الهجومي ومهام أقل نسبيا ، حرية أكبر لهازارد أو لـ شورله وويليان ، الفريق في مجملة سيدافع ككتلة واحدة ولكن هناك بعض الاستثناءات .. لايمكن التنبؤ بالتفاصيل الصغيرة للتنوع في الأسلوب الهجومي والطريقة الدفاعية وهو مايعطي بُعد اضافي في المباريات الكبيرة والمصيرية .






نظام الضغط العالي واستعادة الكرة:




مورينهو : " أرجو أن لايعتبر هذا انتقادا ولكن المدير الفني السابق (بينيتز) كان يعلم بأنه لن يستمر للموسم القادم لذلك كان يهتم بالنتائج أكثر ولم يكن قلق بشأن الفريق ، في الحقيقة أنا لاأملك قاعدة أستطيع أن أكمل البناء عليها ، العملية تحتاج لوقت وصبر ، فكرتي هي أن نلعب بضغط عالي متقدم ، نستعيد الكرة بشكل سريع جدا جدا ، عندما نملك الكرة نستطيع أن نبني ونتحكم برتم المباراة بشكل جيد ، تحركاتنا يجب أن تكون استباقية وليست ردة فعل

نستطيع تقسيم النظام الى قسمين : 

- تقاسم المهام عند فقد الكرة :  من أجل استعادتها بأسرع وقت .. مورينهو ألغى كافة الاستثناءات ويريد من كل اللاعبين المشاركة في استعادة الكرة وفق نظام خاص

- تقاسم المهام عند استعادة الكرة : والذي من المفترض أن تؤدي اللامركزية في تحركات اللاعبين الى اخفاء شكل الهجوم من خلال صناعة الفرص من أي مكان




شكل الضغط الممارس من تشيلسي .. الهدف هو ان يكون عالي - واسع 



مورينهو : لابد من تواجد خمسة لاعبين كحد أدنى خلف الكرة من أجل الحفاظ على قاعدة دفاعية صلبة عندما نفقد الكرة . 

الضغط العالي بطبيعة الحال يحتاج لجماعية متزامنة في قدراتها ومنسجمة في تحركاتها ولابد من الأخذ في الاعتبار شكل الضغط وموقعه والمساحات المتوفرة أثناء الضغط بذكاء ، الأمر الثاني هو اختيار العناصر ومدى جاهزيتها وتأقلمها على المسار الجديد + المداورة المتوقعة بينهم بسبب ضغط المباريات ثم تغير الشكل التكتيكي للخصم يحتم كذلك تغييرات في النظام " وان كانت غير أساسية " (it's not just running ) .. كل هذا دليل على أن عامل الوقت مهم جدا في العملية ولابد من الصبر من أجل الاستقرار . 


احصائية لعدد وأماكن استعادة الكرات ( الثلث الأول : الأصفر .. الثلث الثاني:الأزرق .. الثلث الثالث:أخضر)




شكل الضغط الذي يمارسه تشيلسي يجبر الخصم للحصول على الكرة من خلال منطقة أو دائرة محددة سلفا بعيدة عن العمق
المحاور تمثل أداة مساندة وأداة لقطع التمرير على القادمين من الخلف



ايفرا يمرر لويلباك ،ايفا يضغط وكيفن يضغط ويتحرك بشكل جانبي ليغطي حدود الضغط ومنافذ التمرير للعمق وليجبر الخصم على اللعب بالمنطقة الضيقة ، راميريز يتبع روني ليغلق الفرصة بالتمرير ، لامبارد عاد الى كليفرلي وأوسكار يتجه الى كاريك ، ويلباك يضطر الى اعادة الكرة .



# فن الهجمات المرتدة :






حسب دراسة علمية تبيّن بعد دراسة 3260 هجمة بأن الهجمات المرتدة هي الأكثر فعالية تهديفيا بنسبة 67% مقارنة بالهجمات المنظمة ، وان كان هذابالفعل تكتيك مستخدم عند كثير من المدربين و لكنه مع مورينهو هو فن حقيقي :

مورينهو : ( 5 ثواني فقط هي المدة المثالية بعد قطع الكرة لبدء الهجوم المرتد لأن خصمك دائما سيكون خارج مواقعه المحصنة )

أحد أهم المتطلبات جودة قطع الكرة وفعالية الضغط وسرعة التحول من الدفاع للهجوم بالاضافة لسرعة نقل الكرة بأقل التمريرات وقراءة ذكية لاستغلال المساحات ، كلما اقترب الخصم لمرماك وطال تبادل الكرات كلما زادت احتمالية نجاح الهجوم .. لياقة وسرعة عالية وأدوار مزدوجة يحتاجها الفريق من لاعبين الوسط والهجوم ، مورينهو كذلك يلعب باسلوبه مع الريال ( قلب المراكز ) الأجنحة تقوم بدور صانع اللعب والمهاجم يتحول الى جناح وصانع اللعب يتحول الى جناح ثاني أو الى محور ثالث لبناء اللعب :





رابط الهدف : 

https://www.youtube.com/watch?v=dhuDuz0LeCM




في هذا الهدف .. تابعوا هازارد وتحركاته قبل التمرير وعند التمرير لويليان .. وكيف تحرك أوسكار وويليان وايتو وهازارد في المرتدة .. 
أتوقع تشيلسي راح يلعب كثير بهذا الأسلوب وخصوصا في أول مواسم مورينهو وأمام أندية 5 ستارز أو مباريات خارج الأرض وفي دقائق الحفاظ على نتيجة المباراة ( وعلى فكرة نسبة استحواذ تشيلسي في البريمرليغ على أرضه 56.9% متجاوز السيتي والأرسنال والمانيو وفي الأبطال هو خامس أعلى نادي في الاستحواذ 60.8% ومتجاوز ريال مدريد ) .
التعاقد مع (شورله - جناح متعدد المراكز ) راح يفيد تشيلسي كثير من ناحية المرتدات وخيار احتياطي اضافي ، بالاضافة الى أن شورله سبق ولعب كمهاجم في مركز 9.5 وهو بالنسبة لي خيار أكثر مثالية في هذا المركز ومن الممكن أن يقدم أكثر مما قدمه توريس . 

 لامركزية في الهجمات المرتدة 




# دور هازارد الخاص : 




مورينهو : 
( تشيلسي حقق استثمارا عظيما بتعاقده مع هازارد ، هو لم يعد طفلا موهوبا بعد الآن ، هو لاعب أكبر من هذا ، يشعر بالمسؤولية ويتقبلها ، هو قادر على أن يكون اللاعب الأفضل في العالم فهو يحقق معادلة الموهبة والأداء القوي .. وأصبح يقدم مستوى ثابت في جميع المباريات وليس في مباريات محددة ، هذا الفتى يعيش لحظات جيدة جدا في مسيرته ، هو لاعب مهم ولا أفكر في بيعه والإدارة لن تتخذ قرار بيع أي لاعب أحتاجه في الفريق

في ريال مدريد مورينهو ابتكر لرونالدو مركز خاص بين الجناح والمهاجم يعتمد بشكل أساسي على التحرك بدون كرة (أكثر من نصف أهداف رونالدو من لمسة واحدة) وعلى تحركات تكتيكية جماعية معينة من الفريق لمنح رونالدو مزيد من الحرية والمساحة .. المهم وبدون الخوض في التفاصيل .. في تشيلسي دور مثير لهازارد ، قريب من رونالدو ولكنه أكثر تطور  .. أو بمعنى آخر دور هجين وأكثر توازن .. هو بين دور رونالدو (الفعالية الهجومية) ودور جو كول (التكتيكي والدور دفاعي) ، من الأدوار التكتيكية اللي يقدمها هازارد :

- فتح الثغرات : عندما يتقدم الفريق يتراجع هازارد ، المسافة بين قلب الدفاع الأيمن والظهير للخصم تصبح أكبر ، وحينما يضغط الظهير الأيمن للخصم مع المحور الدفاعي الأيمن ينفصل الاثنين عن باقي الخط الدفاعي مما يؤدي الى كسر تنظيم الخط الدفاعي ، (لامبارد-أوسكار )يقومون بالتحرك غالبا كمهاجم وهمي بين هازارد وتوريس ، بينما يتحرك توريس بصورة قطرية لسحب المدافع وفتح المساحة .. انشغال المدافعين بتوريس-وويليان مع هازارد يجعل المواجهة بين 2vs1



هازارد قام بسحب مدافعين اثنين (دافيس-المحمدي) مع الارتكاز الدفاعي الأيمن .. ثم تراجع للخلف وتبعه المحمدي .. قبل التحرك الثاني لهازارد أوسكار تحرك من عمق الملعب ليجد المدافعون أنفسهم بين توريس-كول-أوسكار-كيفن (3 ضد 4 ) .. هدف لأوسكار


صورة أخرى :

لاعبين يقومون بالتغطية على هازارد ولكن ببساطة الاثنين يقومون بعزل أنفسهم عن الخط الدفاعي ، لاحظ المسافة بين الظهير الأيمن وقلب الدفاع ، لامبارد بذكاء يتحرك باتجاه المساحة ويتبعه ارتكاز الخصم الأيسر ، توريس يتحرك لسحب الدفاع لليمين .




هازارد يمرر لـ لامبارد ، تمريرة لامبارد تعكس ذكاء تكتيكي .. التحرك في الأساس من أجل استغلال المساحة لذلك التمريرة يجب أن تكون في المساحة الفارغة ، هازارد بسهولة يتجاوز لاعب واحد .


هازارد يتحرك ويملك خيارين ( التسديد - التمرير لتوريس الخالي من المراقبة ) ..



صورة أخرى : حصر اللعب في منطقة لفتح المساحة لهازارد .. بتركيز الهجوم والضغط والمساندة من جهة لجذب انتباه الخصم وفي نفس الوقت هازارد يتحرك بين المساحات .




تشيلسي يركز هجومه في عمق الملعب ويكثف عناصره لتثبيت محاور ودفاع الخصم في عمق الملعب .. ديمبابا كذلك يحاول تثبيت المدافعين في العمق ، وفي الوقت الذي يحاصر فيه الدفاع أوسكار ليمنع التمريرة الى ديمبابا ،، هازارد يتحرك بشكل خالي ..



الأدوار الدفاعية التي يقدمها هازارد أيضا رائعة في العودة للخلف ومساندة الظهير وبناء اللعب  .. هازارد يقدم عمل كبير هجوميا ودفاعيا .. هو حجز الزاوية مع اوسكار في العملية الهجومية






بعض الأندية اعتمدت لتغطية تقدم هازارد على لاعب ثالث بمهام (الليبرو) 





# دور صانع الألعاب 10 الحديث : 







الكلام هنا يطول ،، لذلك بالنسبة لأوسكار سأحيلك الى هذه التدوينة :

قانون أوسكار :

http://bluespirit15.blogspot.com/2013/11/blog-post.html


اعتقد ان المحور الأهم لماذا ليس ماتا ؟ 
ببساطة أوسكار هو أكثر تكامل من ماتا في كل شيء إلا صناعة الأهداف ، ومورينهو بين خيارين أحلاهما مرّ ، تغيير كل شيء من أجل ماتا أو الاستغناء عنه من أجل الفريق ! 
مورينهو اختار خيار ثالث وهو محاولة تطوير اللاعب ودمجه مع النظام .. اللاعب بنفسه لايريد الدخول في معمعة الجوانب التكتيكية الدفاعية .. اللوم برأيي على مورينهو والادارة أولا على بيعه لمنافس فقط .. وربما على ماتا على تركه لقتالية المنافسة وطلبه بالخروج الى منافس بعد مرور 3-4 أشهر فقط !  أما لمبدأ البيع فهو ايجابي خصوصا اذا حقق فائدة اقتصادية .. 

السؤال .. ماذا لو قرر مورينهو بعد تطور قدرات الفريق تغيير شيء من تكتيك الفريق مما كان يشكل عائق لـ ماتا واحتاج لصانع لعب تقليدي ؟ 

 أمامنا خيارين :
اما الدخول في السوق .. وعناصر كثيرة مشابهة لماتا وتتميز عليه بصناعة الأهداف ودقة تمريرة الهدف وأقربها جيمس رودريغيز 22 سنة/موناكو  ( يصنع بمعدل 3 أهداف في كل مباراة .. ماتا يصنع بمعدل 2.4 هذا الموسم ، الموسم الماضي 2.7
أو اللعب بهازارد - ويليان في مركز صناعة اللعب وعودة شورله كجناح أيسر ( هازارد يصنع بمعدل 2.4  في كل مباراة ) .

بالمناسبة ويليان يؤدي أدوار دفاعية بشكل ممتاز ( معدل قطع الكرة: 1.8 ويعترض:0.7 . معدل قريب من  شفاينشتايغر في البايرن وأفضل من توني كروس ! .. أفضل من المعدل الدفاعي لـ ديماريا و خضيرة في الريال ) ومع ذلك هو أيضا يقدم أدوار هجومية عندما يمتلك الكرة ، هو أكثر حيوية من أوسكار .. يلعب بالقدمين مع مهارة وجودة في التمرير واحتفاظ بالكرة تحت الضغط  ، عندما تريد مقارنة ماتا بالاثنين عليك بالرجوع الى ماسبق .. وهذا مثال بسيط : 



في مباراة أستون فيلا (على أرض تشيلسي) تعتبر نسبيا هي من أسهل المباريات .. تأخر ماتا في الضغط على لونا واغلاق مثلث الضغط الكبير ثم تجاوز (لونا ) ماتا بسهولة قبل وصول رامي ، تأخر ماتا في التراجع  + قطع الكرات في العادة ليست بجودة اوسكار ولابارتماء ويليان .. بالاضافة الى أن هدف استون فيلا ايضا كان بعد تكرار الهجوم من نفس جهة ماتا .. اذا اعتبرنا أنها مباراة سهلة فكيف راح يكون الوضع في المباريات الصعبة ؟ 





ماتا من المستحيل أن يلعب في دورتموند فهل دورتموند فريق دفاعي ؟ من المستحيل أن يلعب مع بايرن هاينكس ...الخ ،، ماأقصد التقليل من ماتا ولكن حينما تضع اللاعب في نظام خاص ربما يعود الى المربع الأول (لاعب عادي) واعتقد بأن اولوية الفريق أهم من رغبة لاعب  مهما كان .. التنازل مع بعض اللاعبين قد يسمح بفوضى قادمة .






# الهجوم : 




هو أضعف خطوط تشيلسي .. كاسماء وكامكانيات ،، أعمار المهاجمين (30-33-29) من الواضح أن رحيلهم مسألة وقت لاأكثر ،، لوكاكو (20 سنة) أو لوكاس بيزون (19) يستحقون الفرصة بدل ديمبابا .. مشاركة الاثنين صعبة في فريق بحجم تشيلسي .. مورينهو بتصريح ( ايفرتون ليس تشيلسي ) ماكان يقصد التقليل من ايفرتون بقدر ماكان يقصد بأن الطريقة الهجومية مختلفة تماما .. فرصة لوكا أقل من غيره لذلك اتمنى اكمال اعارة لوكاكو  .. وأمنيتي يروح اعارة لاتلتيكومدريد ..



conversion rate هي نسبة تحويل الهجمات الى أهداف ! 


- من الأشياء الملاحظة وواحدة من أكبر سلبيات الفريق هي ضعف اللمسة الأخيرة باستخدام القوة .. كثير من الفرص ضاعت وكانت أهداف محققة لو كانت بقوة تمريرة ! هدف مثل هدف راميريز في برشلونة المفترض يتعلمه باقي عناصر الفريق على مدار الموسم .. ميسي كمهاجم معظم أهدافه هي أهداف سهلة وبسيطة لكن مايميزها هو أنه يملك تقنية هجومية هائلة .. وهالشي غير موجود في توريس-ايتو-با ولا حتى لوكاكو .. تشيلسي يحتاج لتعاقد سوبرستار على الأقل في مركز الهجوم بشكل فوري  .. والأمر الثاني والمهم جدا وهو أن المهاجم لاتثبت أفضليته بعدد أهدافه .. تشيلسي يحتاج لمهاجم يملك فكر تكتيكي عالي مع الامكانات الهجومية العالية ،، روني كان خيار مثالي ومناسب للمنطومة بشكل خرافي ..

على العموم .. مورينهو يستخدم عدة رسوم تشكيلية في الهجوم عند امتلاك الكرة (3-4-3 .. 3-3-4 .. 2-3-4-1 ..2-3-2-3 ..الخ ) مايميز مورينهو بأنه مرن في كل مباراة بحسب تكتيك الخصم ( في الانتر على سبيل المثال المو لعب بأربع خطط تكتيكية أساسية 4-3-2-1 .. 4-2-3-1 ..4-3-3 ..4-3-1-2 ) في تشيلسي الأمر قريب مثل هذا (4-2-3-1..4-3-3 ..4-4-2 ..4-1-2-2-1) وان كانت 4-2-3-1 وتفرعاتها اكثر استخداما :




4-4-2 وخصوصا أمام الأندية اللي تهاجم وتلعب بالمساحات وماتملك قدرات في الاستحواذ بالكرة مثل البرسا -البايرن .. الأجنحة سريعة في تشيلسي وتؤدي بشكل ممتاز هجوميا ودفاعيا والتشكيل يمنح الفريق المساحة لاتساع رقعة الهجوم:







ختاما : 




لا خوف على نادي يقوده مورينهو فهو في النهاية يملك أنجح تجارب المدربين في بناء الأندية و اذا لم يكن بطل الموسم فهو أشرس منافس ممكن ، من أعظم ما يميز مورينهو هو أنه يدير فريقه بحسب امكانياتهم ولايخضع لفلسفة واحدة ولايسير على طريقة موحدة ويؤقلم نفسه مع متغيرات اللعبة التكتيكية .. لذلك هو يصحح الاخطاء بشكل دوري :



( مورينهو بارع من الناحية التكتيكية والشخصية ، إنه ظاهرة تستحق الدراسة ، مورينهو نسخة أصلية لايمكن استنساخها ، مدرب ذكي ومتعلم ولديه حماس كبير وشغف لكرة القدم ، بإمكانه اخراج كل مافي شخصية اللاعب الخفية ليعطي الثقة للجميع فهو يملك مهارات واستراتيجيات رائعة ويعمل بطاقة كبيرة ، عدم الإعتراف بأنه مدرب عظيم هو بمثابة القول أنه لا يوجد نهار بعد الليل )

 اريجو ساكي 



حسابي في تويتر: @Blue_Spirit10
شكر جزيل للمصمم :  @i__Ah1


.