الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

قانون أوسكار ..







" سأخالف كل من يقول بأن أوسكار ليس هو أفضل لاعب في تشيلسي منذ بداية الموسم ، ما أريده الآن هو أن أبني خط الوسط من أوسكار ثم أريد لاعبين اثنين على جانبي أوسكار يتكيفون معا ويتعلموا كيفية القيام بأشياء لم يكونوا على استعداد للقيام بها " .. 
جوزيه مورينهو 
21/9/2013



تصريح مجنون ! مليئ بالثقة لامكانيات لاعب في بداية العشرينات !
أوسكار لاعب موهوب لاشك .. واعجاب مورينهو باللاعب ومفاوضته ايام ما كان مدرب للريال دليل على امكانيات كبيرة تختفي غالبا فيمن يرى النجومية في التهديف واللمسة ماقبل الأخيرة .. 


أولا :: لنفهم ماذا يريد مورينهو في تشيلسي بشكل مختصر :

" سهل جدا أن تدرب فريق وتعمل بنفس الطريقة ، ربما تشتري لاعب أو اثنين يعملون بشكل أفضل ولكنك في النهاية ستعمل بنفس الأسلوب والطريقة وهذا لايعجبني ، أصعب شيء عندما ترغب بتغيير طريقة اللعب والنظام الذي اعتاده اللاعبون لسنوات ، في تشيلسي لم تعجبني طريقة اللعب ولم تعجب النادي ، سنقوم بالتغيير وسنلعب بنمط مختلف ..، أعرف أن الجميع ينتظر النتائج الجيدة وأنا كذلك أطمح لمستوى عالي ، بعض الأندية لايمكن أن تنتظرك لثلاثة أو خمس مواسم ليكون لديك هذا الفريق ، لذا علينا أن نسرّع العملية بدون أن نغير في قناعاتنا شيء ، عملنا لن يتغير كذلك

-  تشيلسي مع مرور تقريبا 12 مباراة لعب بأكثر من  تشكيل فني ولعب بأكثر من طريقة (دفاع المنطقة والدفاع المتقدم + الضغط العالي +اللعب المباشر و الاستحواذ مع اللا مركزية في الوسط) أوراق تكتيكية متنوعة ومؤشر يدل على رغبة المدرب في البقاء طويلا في تشيلسي ، صحيح أن هناك الكثير من المشاكل والأخطاء والاحباط لكنها البداية والبناء صلب والمستقبل كبير جدا وخصوصا أن معدل الأعمار صغير وتحت عين مدرب من أعظم المدربين في تاريخ اللعبة ..  

- ازدواجية الأداور الدفاعية والهجومية في كل المراكز واحدة من أهم عناصر النظام الجديد في تشيلسي وأحد أسباب وجود ماتا على الدكة :
( الفريق سيكون متطور عندما أرى ماتا و أوسكار يلعبون معا في الوسط ، أريد ذلك لكن لفعل هذا على ماتا أن يتكيف مع الطريقة الجديدة التي نرغب بالقيام بها ، عليه أن يكون أكثر اتساقا وعندما يفقد الفريق الكرة عليه حمل المسؤولية والمشاركة ، أوسكار في مركز 10 يظهر كلاعب مبدع وعندما نهاجم هو عدّاء وفي نفس الوقت هو يقوم بالضغط على حامل الكرة  بشكل رائع ) .




صورة حرارية للأماكن التي يتحرك فيها أوسكار في البريمرليغ



ماذا يريد مورينهو في الوسط ؟ 




الذي يريده مورينهو هو أن مثلث الوسط يجب أن يكون متوازن دفاعيا وهجوميا ، ولذلك اتوقع تغييرات في مركز المحور الدفاعي (ممكن في يناير حتى) المهم هو أن ما يميز أوسكار هو اللعب في أكثر من مركز بامتياز، يتواجد في المباراة تقريبا في كل مراكز الوسط ، اوسكار يقوم بالتنقل بشكل أساسي بين مركزين ( صناعة اللعب - المحور الهجومي ) وأحيانا (مع تبادل المراكز مع شورله وهازارد )اوسكار يلعب في الجناح الأيمن وهذه واحدة من أهم أساسيات مورينهو في التشكيل ( لاأريد لاعب يلعب في مركز واحد فقط ) .





بين ماتا وأوسكار 

- ماتا لاعب مهم في تشكيل تشيلسي ومن أهم صناع اللعب في اوروبا ومورينهو يؤكد هذا ويدرك أهمية اللاعب ، ماتا حتى يلعب بشكل أساسي عليه أن يؤدي الأداور المطلوبة في النظام الجديد بشكل أفضل من أوسكار في مركز 10 أو ان يلعب بجواره في الجناح ! 

- معدل (Tackling) :
اوسكار : 2.7 .. معدل دفاعي أكبر من معدل مارتنيز وشفاينشتايغر وتوني كروس ومودريتش ! .. 
ماتا : 0.6 .. 

معدل التمرير والتسديد :
أوسكار : يمرر بمعدل 44.1 في كل مباراة بدقة 82.6% ويسدد بمعدل 2,2 في كل مباراة .  
ماتا : يمرر بمعدل 35.7 في كل مباراة بدقة 88.8% ويسدد بمعدل 0.6 في كل مباراة . 

- الارقام بالتأكيد لانستطيع الاعتماد عليها فماتا يلعب مباريات أقل ويحتاج لوقت أطول في التأقلم ، ماتا يبدع في مركز 10 كصانع لعب خلف المهاجم وبدون مهام دفاعية وبتحرر شبه كامل ، التعاقد مع روني ممكن راح يخفف بعض القيود على ماتا بحكم التحرك الكبير لروني في كل زوايا الملعب ولكن الوضع الآن صعب وخصوصا ان الفريق ماتعاقد مع محور دفاعي .. وبالرغم من أني أشك بأن لمورينهو يد في التعاقد مع بعض الصفقات مثل ويليان وهذا لايبرر لكن  قد يضع تفسير مهم في حالة ماتا .. وللمعلومية ماتا ليس الوحيد اللي ينافس أوسكار ( هناك كيفن - ويليان ) .


- تشيلسي يبني اللعب من الوسط ويبدأ هجومه من الوسط الى الاطراف وأوسكار حاليا هو خيار الوسط المثالي في الوضع الحالي لتشلسي ، ارقام أوسكار دفاعيا مميزة حتى في المباريات الكبيرة (البايرن كمثال اوسكار استخلص الكرة 8 مرات أكثر لاعب في الفريقين وأكثر من محاور البايرن مجتمعين ) وكذلك هجوميا متطور 5 أهداف في 12 جولة ( الموسم الماضي 4 أهداف فقط من 34 مباراة) يستحق الفرصة بدون شك .


- اتمنى أشوف أوسكار يلعب أمام محور (Deep lying modified أو Holding ) ممكن نشوف تحرر دفاعي اكثر لوسط تشيلسي الهجومي .


- هازارد مهاري و يجيد اللعب في المناطق الضيقة والتمريرات القصيرة ون تو ، التجربة راح تكون مثيرة اذا لعب كمهاجم وهمي ف مركز 9.5 .


- التفكير بخروج ماتا ممكن اذا ماتا استسلم لامكانياته ..رغبة اللاعب في اثبات نفسه للمدرب هي الأهم حاليا. 



- تشلسي يملك 24 لاعب (معار ) في 18 نادي ! احصائية مخيفة تدل على تخبط اداري رهيب .. لتسريع عملية الانتقال عليك يا مورينهو بلاعبين الـ 5 نجوم .. وتشلسي يملك أوراق هامة ونفيسة في المقايضة .